منتديات الكوبرا - Coobra.Net

|-| مركز رفع الصور والملفات |-|

|-| مدونة الكوبرا |-| متجر معدات التجسس |-| دليل المواقع |-| استضافة الكوبرا |-|

|-| مواقيت الصلاة |-| تحويل العملات |-| لوحة المفاتيح العربية |-| شاهد الأرض من الفضاء |-|

منتديات الكوبرا ترحب بمتابعينا من جميع الدول العربية

السعودية الجزائر مصر العراق الأردن المغرب فلسطين تونس الامارات قطر لبنان الكويت البحرين ليبيا موريطانيا عمان السودان سوريا اليمن

أهلا وسهلا

اصدار جديد : برنامج اختراق ايميل الهوتميل Grave HotMail v2.17 2017

آخر اصدار : برنامج التجسس على الجوال FlexiSPY - امكانيات متقدمة

تسجل الآن في اقوى دورة مدفوعة لاكتساب مهارات الهكر الاحترافي


أهلا بك في منتديات الكوبرا, نتشرف بزيارتك ويسرنا انضمامك الينا, نرجو ان تطلع على قوانين وشروط المنتدى قبل طرح اي مشاركة جديدة.

ملاحظة : تم اضافة أقسام جديدة, فبادرو بالمشاركة فيها وشكرا

ملاحظة مهمة : لتعديل مشاركتك يرجى استعمال متصفح جوجل كروم

Coobra.Net Coobra.Net الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض
Coobra.Net Coobra.Net Coobra.Net Coobra.Net Coobra.Net


العودة   منتديات الكوبرا - Coobra.Net > منتديات اسلامية > الدين الاسلامي - العام

الدين الاسلامي - العام خاص بالدين الاسلامي للقرآن الكريم والحديث الشريف

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 7th August 2016, 21:15   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
coobra
اللقب:
عضو ممتاز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية coobra

البيانات
التسجيل: Jan 2016
العضوية: 284
المشاركات: 20,813
بمعدل : 55.42 يوميا

الإتصالات
الحالة:
coobra غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الدين الاسلامي - العام
افتراضي تخريج أثر علي بن أبي طالب رضي الله عنه في معنى الترتيل

بسم الله الرحمن الرحيم

تخريج أثر علي بن أبي طالب رضي الله عنه في معنى الترتيل

تخريج أثر علي بن أبي طالب رضي الله عنه في معنى الترتيل ... الكاتب/ غانم قدوري الحمد





السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فإن غالب كتب التجويد أوردت أثر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – : أنه سئل عن معنى قوله تعالى : ( ورتل القرآن ترتيلا ) فقال: الترتيل تجويد الحروف ومعرفة ‏الوقوف .
وقد بحثت كثيراً عن تخريج هذا الأثر ، فلم أجد أي إسناد له… فهل أجد عندكم مرجعا يورد إسنادا لهذا الأثر المهم في علم التجويد؟
الجواب:
من المفيد للقراء تبيين بعض الجوانب المتعلقة بالموضوع ، من ناحيتين : الأولى المصادر التي خَرَّجَتِ الأثر ، والثانية دلالة الأثر وما يمكن أن يستنبط منه .
أولاً : تخريج الأثر
ليس للأثر إسناد معروف في الكتب التي ورد فيها ، وأقدم من ذكره في المصادر المعروفة أبو القاسم الهذلي في كتابه الكامل. ويمكن الإشارة إلى مصادر أخرى أوردت الأثر ، وملاحظة وجود اختلاف في نصه في المصدر الواحد ، كما يبدو في النصوص الآتية :
(1) ذكره الهذلي (ت465هـ) في موضعين في الكامل (طبعة مؤسسة سما) :
الموضع الأول : في مطلع كتاب التجويد (ص39 من المطبوع ) ، وهو قوله :”اعلم أن التجويد مَبْنِيٌّ على ما رُوِيَ عن علي أمير المؤمنين – رضي الله عنه – لمَّا سُئِلَ عن قوله:وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً ، قال : الترتيل معرفة الوقوف وتجويد الحروف “.
الموضع الثاني: في كتاب الوقف (ص132) : وهو قوله :” قال أبو حاتم : من لم يعرف الوقف لم يعلم ما يقرأ ، قال علي – رضي الله عنه – : التنزيل [ الصواب الترتيل] معرفة الوقوف وتحقيق الحروف ، وهذا القرآن نزل باللغة العربية…”.
(2) ذكره السمرقندي (ت780هـ) في موضعين أيضاً في كتابه رَوْحُ المريد في شرح العقد الفريد (تحقيق إبراهيم عواد: الجامعة الإسلامية ، بغداد 1420هـ =1999م) وهما :
الموضع الأول: في مقدمة الكتاب (ص60) ، وهو قوله :” ورُوِيَ عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم– أنه قال :” الترتيل حفظ الوقوف ، وبيان الحروف” ، وفي رواية ابن عباس عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال :” الترتيل حفظ الوقوف ، وأداء الحروف”.
الموضع الثاني : في أول باب الوقف (ص212)، وهو قوله :ثم اعلم أن الأصل في الوقف ما سأل علي بن أبي طالب عن النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الترتيل فقال – :” الترتيل حفظ الوقوف وأداء الحروف “، وقد ذُكِرَ في أول الكتاب”.
(3) ذكره ابن الجزري (ت833هـ) في التمهيد عند بيان معنى الترتيل (ص 60) وهو قوله : سُئِلَ علي بن أبي طالب عن هذه الآية ، فقال : الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف “.
وذكره في كتابه النشر في موضعين :
الموضع الأول : في بيان معنى الترتيل (1/209) ، وهو قوله :” وجاء عن علي – رضي الله عنه– أنه سُئِلَ عن قوله تعالى : (ورتل القرآن ترتيلاً) ، فقال : الترتيل تجويد الحروف ومعرفة الوقوف “.
الموضع الثاني : في أول باب الوقف (1/225) ، وهو قوله :” ولذلك حض الأئمة على تعلمه ومعرفته ، كما قدمنا عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه– قوله : الترتيل معرفة الوقوف وتجويد الحروف”.
ونَقَلَ هذا الأثر شُرَّاح المقدمة الجزرية وغيرهم من المتأخرين الذين كتبوا في علم التجويد ، أو في علم الوقف والابتداء ، ولا أجد ضرورة لنقل جميع ذلك في هذه العجالة ، لكن قبل الانتقال إلى الجانب الثاني من الموضوع ألفت نظر القارئ الكريم إلى ثلاثة أمور في هذه النصوص : الأمر الأول اختلاف المصادر في رفع الأثر أو وقفه، والثاني اختلاف المصادر في نص الأثر ، فمرة ترد فيه كلمة التجويد ، وأخرى ترد كلمة أخرى مكانها ، والأمر الثالث : ما ورد في قول الهذلي في الموضع الثاني قد يشير إلى احتمال أن يكون أبو حاتم السجستاني (ت255هـ) قد أورد الأثر في كتابه في الوقف والابتداء.
ثانياً : دلالة الأثر وما يمكن أن يستنبط منه
استدل علماء التجويد والوقف والابتداء بهذا الأثر على بيان معنى الترتيل ، وبيان أهمية معرفة موضوع الوقف والابتداء ، كما يتضح من النصوص السابقة .
وكان هذا الأثر قد استوقفني حين كنت أبحث عن تاريخٍ لظهور مصطلح التجويد بالمعنى الاصطلاحي ، ولم أكن وقفتُ عليه حين كتبتُ بحثي ( علم التجويد : نشأته ومعالمه الأولى ) سنة 1400هـ=1980م ، والذي رجحت فيه أن أول استعمال لكلمة التجويد بالمعنى الاصطلاحي كان في القرن الرابع الهجري ( تنظر ص60 من كتاب : أبحاث في علم التجويد).
ووقفت على هذا الأثر حين كتبت أطروحتي للدكتوراه سنة 1405هـ = 1985م ، وأثار لدي إشكالاً حول صحة الاستنتاج السابق بشأن تاريخ استعمال مصطلح التجويد ، ولمَّا كانت الشواهد التاريخية تدل على تأخر ظهور مصطلح التجويد حتى القرن الرابع الهجري ، فإني رجحت أن يكون النص الأصلي للأثر المذكور هو (الترتيل حفظ الوقوف ، وبيان [أو تحقيق ، أو أداء] الحروف) ، سواء كان مرفوعاً أو موقوفاً ، وقلت : “وهذه الرواية أقرب إلى واقع الاستخدام الاصطلاحي لكلمة التجويد” (ينظر ص16 هامش 1، من كتاب الدراسات الصوتية عند علماء التجويد) .

هذه خلاصة ما عرفته عن هذا الأثر ، وما كتبته حوله من قبل…والله تعالى أعلم.

من هنا:
http://www.dr-ghanim.com/%d8%aa

 


عرض البوم صور coobra   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

اعلانات نصية

# أفضل برنامج للتجسس على الجوال _-_ أقوى برنامج لاختراق بريد الهوتميل -_- منتديات الكوبرا - Forum Coobra _-_ استضافة الكوبرا المجانية -_- شاهد منزلك عبرالأقمار الصناعية _-_ برامج هكر مدفوعة -_- مواقيت الصلاة _-_ تحويل العملات -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ #


الساعة الآن 04:22


Coobra.Net

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الكوبرا ®

google google images bing bing images yahoo yahoo images

Coobra.Net ©2017