كوبرا نت - Coobra.Net

|-| مركز رفع الصور والملفات |-|

|-| مدونة الكوبرا |-| متجر معدات التجسس |-| دليل المواقع |-| استضافة الكوبرا |-|

|-| مواقيت الصلاة |-| تحويل العملات |-| لوحة المفاتيح العربية |-| شاهد الأرض من الفضاء |-|

منتديات الكوبرا ترحب بمتابعينا من جميع الدول العربية

السعودية الجزائر مصر العراق الأردن المغرب فلسطين تونس الامارات قطر لبنان الكويت البحرين ليبيا موريطانيا عمان السودان سوريا اليمن

عرض محدود : عملاق اختراق الإيميل Grave HotMail v2.17 2017 بـ150دولار لفترة محدودة

تسجل الآن في اقوى دورة مدفوعة لاكتساب مهارات الهكر الاحترافي

أهلا بك في منتديات الكوبرا, نتشرف بزيارتك ويسرنا انضمامك الينا, نرجو ان تطلع على قوانين وشروط المنتدى قبل طرح اي مشاركة جديدة.

ملاحظة : تم اضافة أقسام جديدة, فبادرو بالمشاركة فيها وشكرا

ملاحظة مهمة : لتعديل مشاركتك يرجى استعمال متصفح جوجل كروم

Coobra.Net grave hotmail hacker الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض
Coobra.Net Coobra.Net Coobra.Net Coobra.Net Coobra.Net


العودة   كوبرا نت - Coobra.Net > منتديات اسلامية > الدين الاسلامي - العام

الدين الاسلامي - العام خاص بالدين الاسلامي للقرآن الكريم والحديث الشريف والفقه والتفسير والفتاوى

Tags H1 to H6

كوبرا نت - Coobra.Net

الصحابه رضي الله عنهم وجهودهم في حفظ السنة النبوية ...

الصحابه رضي الله عنهم وجهودهم في حفظ السنة النبوية ...

الصحابه رضي الله عنهم وجهودهم في حفظ السنة النبوية ...

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 02-27-17, 22:10   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
mohamed
اللقب:
عضو ممتاز
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Feb 2016
العضوية: 300
المشاركات: 4,507
بمعدل : 7.18 يوميا

الإتصالات
الحالة:
mohamed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الدين الاسلامي - العام
افتراضي الصحابه رضي الله عنهم وجهودهم في حفظ السنة النبوية ...

بسم الله الرحمن الرحيم

الصحابه رضي الله عنهم وجهودهم في حفظ السنة النبوية ...

السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته..
الحمد لله غافر الذنب، و قابل التوب، شديد العقاب، الفاتح للمستغفرين الأبواب، والميسر للتائبين الأسباب، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد:
أدرك الصحابة الكرام رضوان الله عليهم مكانةَ السُّنة النَّبوية المطهَّرة، وعرَفوا قدرها، واستوعبوا النصوص الآمِرة بتبليغ العلم، وأحَبُّوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حبًّا شديدًا، فازدادوا قربًا من النبي صلى الله عليه وسلم، واستماعًا لأحاديثه، وتطبيقًا لها، ونقلوها إلى مَن بعدهم على أحسن ما يكون النقل.

والناظر في كتبِ العلم يُدرِك بوضوحٍ أن للصحابة رضوان الله عليهم جهودًا جبَّارة في خدمة الحديث النبوي، استطاعوا عن طريقها أن يحفظوا سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن ينقلوها إلى الأجيال التالية غضَّةً طريَّة، كما أرادها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم، واستطاعوا أن يصلوا إلى هذه النتيجة عن طريق جهودٍ ضخمة، ولقد أثمرَتْ هذه الجهود حفظَ السُّنة في الصدور، وفهمها بالعقول، وتدوينها في الكتب، ونشرها وإذاعتها بين الناس، وتطبيقها في كل مجالات الحياة.


وسأذكر أبرزَ هذه الجهود، التي يتبيَّن من خلالها الجهد الذي بذلوه من أجل خدمة السُّنة، والطَّريقة التي اتَّبعوها من أجل صيانتها والحفاظ عليها.

رابعًا: اختصاص بعض الصحابة ببعض أبواب العلم، وتميُّزهم فيها:

خلق الله عز وجل البشر مُتفاوتينَ في القدرات والاهتمامات، والصحابةُ رضوان الله عليهم بشرٌ؛ ولذلك فقد تنوَّعت اهتماماتهم، فبينما نجد فيهم العالم البارع في جميع أبواب العلم؛ كعمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعبدالله بن مسعود رضي الله عنه، وعبدالله بن عباس رضي الله عنه، وغيرهم - نجد من الصحابة مَن كان بارعًا في بابٍ مُعَيَّن من أبواب الحديث، تميَّز فيه عن غيره، وفاق فيه أقرانه، حتى أصبح مرجعًا فيه، وسأضرب لك أمثلةً على ذلك:

1- فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن أصحابه: ((أرحم أمَّتي بأمتي أبو بكر، وأشدُّهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياءً عثمان، وأعلَمُهم بالحلال والحرام معاذُ بن جبل، وأفرَضُهم زيد بن ثابت، وأقرَؤُهم أُبَي بن كعب، ولكلِّ أمةٍ أمينٌ، وأمين هذه الأمة أبو عُبيدة بن الجرَّاح))[1]، فالرسول صلى الله عليه وسلم يذكر أن هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم تميَّزوا في هذه الأمور، وفاقوا فيها أقرانهم.

وخطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه يومًا، فقال:

"مَن أراد أن يسأل عن القرآن، فليأتِ أُبَي بن كعب رضي الله عنه.

ومَن أراد أن يسأل عن الحلال والحرام، فليأتِ معاذ بن جبل رضي الله عنه.

ومَن أراد أن يسأل عن الفرائض، فليأتِ زيد بن ثابت رضي الله عنه.

ومَن أراد أن يسأل عن المال، فليأتني؛ فإني له خازن"[2].

2- وهذا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، كان مهتمًّا بأحاديث الفتن اهتمامًا كبيرًا، حتى برع في هذا الباب من العلم وصار مرجعًا فيه، وهو يقول عن نفسه: "كان الناس يسألون رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن الخيرِ، وكنتُ أسأله عن الشر مخافةَ أن يُدرِكني، فقلتُ: يا رسول الله، إنَّا كنا في جاهليةٍ وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟"...؛ الحديث[3].

قال ابن أبي جمرة: في الحديث حكمة الله عز وجل في عباده، كيف أقام كلًّا منهم فيما شاء، فحبَّب إلى أكثر الصحابة رضوان الله عليهم السؤال عن وجوه الخير؛ ليعملوا بها، ويبلِّغوها غيرهم، وحبَّب لحذيفة رضي الله عنه السؤال عن الشر ليجتنبه، ويكون سببًا في دفعه عمَن أراد الله عز وجل له النجاة[4].

وقال ابن حجر: ويؤخذ منه أن كل مَن حُبِّبَ إليه شيء فإنه يفوق فيه غيره، ومِن ثَمَّ كان حذيفة رضي الله عنه صاحبَ السر الذي لا يعلمه غيره، حتى خُصَّ بمعرفة أسماء المنافقين، وبكثيرٍ من الأمور الآتية[5].

3- وهذا أبو هريرة رضي الله عنه، رغم تأخُّر صحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقلة المدة التي قضاها معه، فإن الله عز وجل وهَبه نعمة الحفظ، مع دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم له بذلك، فكان أحفظَ الصحابة للحديث.

قال أبو هريرة رضي الله عنه: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثٍ يُحدِّثه: ((إنه لن يبسطَ أحدٌ ثوبه حتى أقضيَ مقالتي هذه، ثم يجمع إليه ثوبه، إلا وعى ما أقول))، فبسطتُ نَمِرَةً عليَّ، حتى إذا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته، جمعتُها إلى صدري، فما نسيتُ من مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك من شيء"[6].

وقال للرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، إني أسمع منك حديثًا كثيرًا أنساه، قال: ((ابسُطْ رِدَاءَكَ))، فبسطتُه، قال: فغرف بيديه، ثم قال صلى الله عليه وسلم: ((ضُمَّه))، فضممتُه، فما نسيتُ شيئًا بعده[7].

وقد أدرك الصحابةُ والتابعون هذا الأمرَ، فالتفوا حوله يسمعون منه الأحاديث.

وحينما جاء رجلٌ إلى طلحة بن عُبيدالله رضي الله عنه - أحد السابقين إلى الإسلام، وأحد العشرة المبشَّرين بالجنة - وقال له: يا أبا محمد، والله ما ندري هذا اليماني أعلم برسول الله صلى الله عليه وسلم، أم أنتم تقولون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل؟ يعني أبا هريرة رضي الله عنه، فقال طلحة: والله ما نشك أنه سمِع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم نسمع، وعلم ما لم نعلم، إنا كنا قومًا أغنياء، لنا بيوتٌ وأهلون، كنا نأتي نبي الله صلى الله عليه وسلم طرفَي النهار، ثم نرجع، وكان أبو هريرة مسكينًا لا مال له، ولا أهل، ولا ولد، إنما كانت يدُه مع يدِ النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يدور معه حيثما دار، ولا نشك أنه قد علم ما لم نعلم، وسمع ما لم نسمع، ولم يتَّهِمْه أحدٌ منا أنه تقوَّل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل[8].

4- وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها مِن أفقه وأحفظ الصحابة للأحاديث التي تتعلَّق بالنساء، حتى كانت المرجعَ فيها، وكان التابعون يرجِعون إليها فيسألونها عمَّا أشكل عليهم من ذلك، كما كانت مُقدَّمة في علم الفرائض والأحكام والحلال والحرام[9].

قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: ما أشكل علينا - أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم - حديثٌ قط فسألنا عائشة رضي الله عنها، إلا وجدنا عندها منه علمًا[10].

كما كانت نساء النبي صلى الله عليه وسلم جميعًا - وعلى رأسهن السيدة عائشة رضي الله عنها - مقصدًا لطلاب العلم يسألونهنَّ عن الأمور المتعلِّقة بحياة النبي صلى الله عليه وسلم في بيته، فنقلوا عنهن من ذلك الشيء الكثير.


ولا شكَّ أن هذا التعمُّق أو التخصُّص حفِظ لنا الحديث بألفاظه وحروفه، وصار الصحابي المتميِّز في بابٍ ما مِن الحديث مقصدًا للطلاب، ومرجعًا للفتوى في هذا الباب.


[1] أخرجه الترمذي في سننه بلفظه، كتاب المناقب، باب مناقب معاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، وأبي بن كعب، وأبي عبيدة بن الجراح رضوان الله عليهم، 5/ 435، رقم: 3815، وقال: حديث حسن غريب، وأخرجه بنحوه: ابن ماجه في مقدمة سننه 1/ 55، رقم: 154، وصححه الألباني؛ انظر: صحيح سنن ابن ماجه؛ للألباني 1/ 31، رقم: 125، وأحمد في مسنده 11/ 35 رقم: 12839، وابن حبان في صحيحه، الإحسان، باب فضل الصحابة والتابعين، 9/ 187، رقم: 7208، وعبدالرزاق في مصنفه، باب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،11/ 225، رقم: 20387، والبيهقي في السنن الكبرى، كتاب الفرائض، باب ترجيح قول زيد بن ثابت رضي الله عنه على قول غيره من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين في علم الفرائض، 6/ 210، والحديث إسناده صحيح ورجاله ثقات.
[2] أخرجه الحاكم في مستدركه بلفظه، كتاب معرفة الصحابة، باب ذكر مناقب أحد الفقهاء الستة من الصحابة معاذ بن جبل، 3/ 272، وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وسكت عنه الذهبي، والبيهقي في السنن الكبرى بنحوه 6/ 210، قلت: إسناده صحيح ورجاله ثقات.
[3] أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الفتن، باب كيف الأمر إذا لم تكن جماعة 13/ 38، رقم: 7084، ومسلم في صحيحه، كتاب الإمارة، باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن وفي كل حال، وتحريم الخروج على الطاعة ومفارقة الجماعة، 3/ 1475، رقم: 1847، كلاهما بلفظه.
[4] بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها؛ لابن أبي جمرة، 4/ 261.
[5] فتح الباري 13/ 41.
[6] أخرجه البخاري في صحيحه بلفظه، كتاب البيوع، باب ما جاء في قول الله تعالى: ﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ ﴾ [الجمعة: 10]، 4/ 336، رقم: 2047، ومسلم في صحيحه بنحوه، كتاب فضائل الصحابة رضوان الله عليهم، باب من فضائل أبي هريرة رضي الله عنه، 4/ 1939، رقم: 2492.
[7] أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب العلم، باب حفظ العلم، 1/ 258، رقم: 118.
[8] أخرجه الحاكم في المستدرك بلفظه، كتاب معرفة الصحابة، 3/ 511، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، وقال الذهبي: على شرط مسلم، وأخرجه الترمذي في سننه بنحوه، كتاب المناقب، باب مناقب أبي هريرة رضي الله عنه، 5/ 453، رقم: 3863، وقال: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث محمد بن إسحاق، وذكره الألباني في ضعيف سنن الترمذي، وقال: ضعيف الإسناد؛ ص515، رقم: 4108، قلت: إسناده ضعيف؛ فيه محمد بن إسحاق، صدوق يدلس، وقد روى بالعنعنة، ولا يُعرف الحديث إلا من طريقه.
[9] زاد المعاد 1/ 21.
[10] أخرجه الترمذي في سننه، كتاب المناقب، باب فضل عائشة، 5/ 471، رقم 3909 وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريب، وصححه الألباني؛ انظر: صحيح سنن الترمذي، 3/ 243، رقم: 4152، قلت: إسناده حسن، فيه حُمَيد بن مَسْعَدَة، وخالد بن سلمة المخزومي، كلاهما صدوق؛ راجع: تقريب التهذيب، 1/ 143، رقم: 1617، 1/ 150، رقم: 1700.

 



مواضيع ذات صلة


عرض البوم صور mohamed   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

اعلانات نصية

# أفضل برنامج للتجسس على الجوال _-_ أقوى برنامج لاختراق بريد الهوتميل -_- منتديات الكوبرا - Forum Coobra _-_ استضافة الكوبرا المجانية -_- شاهد منزلك عبرالأقمار الصناعية _-_ برامج هكر مدفوعة -_- مواقيت الصلاة _-_ تحويل العملات -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ -_- _-_ #


الساعة الآن 13:16

أقسام المنتدى

منتديات عامة | منتديات الأمن والحماية, Security | الكمبيوتر و الألعاب و الستلايت | منتديات الهكر و الاختراق | منتديات تطوير المواقع الالكترونية | الاقتراحات والشكاوي | الدين الاسلامي - العام | منتدى حماية الكمبيوتر و الشبكات - PC Security | منتدى حماية الايميل و الحسابات - E-Mail Security | منتدى حماية المواقع و السيرفرات - Web Security | مشاكل وحلول وأسرار الكمبيوتر والانترنت | قسم انظمة التشغيل ويندوز - Windows OS | منتدى البرامج الكاملة و الشرح | منتدى الاتصالات و الجوال - العام | منتدى الجرافيك و الفوتوشوب - Photoshop | منتدى كشف التلغيم - Files Security | منتدى اختراق الأجهزة و الشبكات | منتدى اختراق الايميل الحسابات و الشات | منتدى اختراق المواقع و السيرفرات | منتدى اختراق الجوال و الاندرويد | منتدى الفيروسات * Virus | منتدى الباك تراك _ BackTrack | منتدى تطوير المواقع و المدونات | ركن تطوير منتديات = vBulletin | ثغرات المواقع و السيرفرات | آخر اخبار الهكر تجدها هنا | مكتبة كتب الهكر القرصنة و التجسس | منتدى شبكة جوحل google | الأخبار - News | التواصل الاجتماعي | ركن السبام و بطاقات الائتمان - SPAM | الرياضة و كرة القدم - football Sport | معرض انجازات و تجارب الهكرز | منتدى العاب الكمبيوتر - PC Games | قسم المشاكل و الاستفسارات | منتدى التبادل الاعلاني | النباتات و الحيوانات و الطبيعة | الابلاغ عن الملفات و الروابط الملغومة | ثغرات الاجهزة و الشبكات | ثغرات الايميل الحسابات و الشات | ثغرات الجوال | أدوات السبام | السوق السوداء للهكر | القرأن الكريم و علومه | الحديث الشريف و السنة | طلبات البرامج و الكراكات و المساعدة | آبل - Apple | أندرويد - Android | بلاك بيري - BlackBerry | ويندوز فون - Windows Phone | عالم الفضائيات و الستلايت | ساحة التجارة الالكترونية | دروس و أدوات التصميم | التصميم ثلاثي الأبعاد 3D | دليل الكوبرا للمواقع العربية | ركن أدلة المواقع | PlayStation | Xbox 360 | آخر أخبار التكنولوجيا | منتديات اسلامية | التشفير و أدواته | ركن طلبات التصميم والبرمجة والدعم الفني | فضاء الربح من الأنترنت | منتديات منوعة | منتدى السيارات و الدراجات | الطب البديل علاج طبيعي | ورشة السيارات | ورشة الدراجات | قسم المتخصصين | برامج بورتابل | المنتديات البرمجية | برمجة المواقع - ASP.NET - PHP | لغة الفيجوال بيسك VB.NET | قسم لغة الجافا - Java | قسم برمجة الاندرويد بـ #Xamarin C | قسم لغة الدلفي - Delphi | قسم البريد و الماسنجر - E-Mail & Messenger | قسم برمجة و تطوير تطبيقات الأندرويد | قسم Visual Basic 6 و ما قبله | منتدى علوم الفلك و الفضاء | download full free software | دورات الهكر | استايلات 3.x.x | ركن تقنيات المواقع SEO و XML و RSS و محركات البحث | تسجيل الاختراقات | استايلات 4.x.x | استايلات 5.x.x | منتدى القصص الحكايات و الروايات | منتدى الطرائف النكت و الألغاز | التاريخ و التراث و الحاضرة | الشعر العربي القديم و الحديث | فضائح و جرائم - فضائح عالمية و عربية | منتديات الاتصالات و الهواتف الذكية | الحوار السياسي و النقاش الحر | منتديات ترفيهية | منتديات الجرافيك و المونتاج | قسم المونتاج و تحرير الفيديو | صور للتصميم - صور للتصاميم | الراوترات والمودمات - modem & router | منتدى حماية الهواتف الذكية - Mobile Security | أقسام أرشيف المنتدى | منتديات ثقافية | مكتبة الكتب الناذرة | قسم البرامج الوثائقية و الثقافية | منتدى الاختراعات و الابتكارات | أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر | منتدى تعليم اللغات و اللهجات | ركن عروض التصميم والبرمجة والدعم الفني | ركن عروض وطلبات النطاقات - Domain Sales | ركن عروض شركات الاستضافة - Hosting Offers | سؤال وجواب , ركن الإستفسارات العامة | أرشيف المنتدى - مواضيع مختلفة | برامج وأنظمة تشغيل الماك - Mac OS & Software | %Temp% | التصوير الفوتوغرافي - فن التصوير | غرائب و عجائب و صور ناذرة | السمعيات و المرئيات الإسلامية |



Coobra.Net

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الكوبرا ®

google google images bing bing images yahoo yahoo images

Coobra.Net ©2017