المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرفي على 5 مضادات طبيعية للقلق والتوتر


طبيب الصحراء
10-16-16, 22:37
تعرفي على 5 مضادات طبيعية للقلق والتوتر






تتعاطى الكثير من النساء للأدوية المضادة للقلق التي يتم وصفها في أغلب الأحيان لعلاج الاكتئاب. غير أن هذه الأدوية وكما يعرف الجميع لها العديد من الاثار الجانبية مثل الادمان، زيادة الوزن أو الهيجان.


أما ما قد لا تعرفه أغلبية النساء هو أن هنالك علاجات 100 بالمئة طبيعية تملك خصائص علاجية مماثلة للأدوية المضادة للقلق سنذكر في هذا المقال خمسة منها.
1 - نبتة سانت جون أو العرن المثقوب

هل تشعرين بالحزن والقلق ولا تستطيعين النوم؟ اذن نبتة سانت جون أو "هايبريكوم بيرفوراتوم" وهو اسمها النباتي هي الحل الذي تحتاجينه. يعتبرها خبراء الأعشاب مضادة للاكتئاب وهي توصف لعلاج حالات الاكتئاب الخفيفة والمعتدلة.

ويمكن ايجاد هذه النبتة في محلات الأغذية الصحية أو في الصيدليات بأشكال مختلفة مثل الأقراص، سائل مستخلص، كبسولات أو حقن. لكن توخي الحذر لأن تناول هذه النبتة يجب أن يكون بجرعات مناسبة.



ولاستخدام النبتة لمدة تتجاوز 15 يوماً يجب أخذ مشورة طبية مسبقاً حيث ينبغي تجنب العديد من التفاعلات للأدوية خصوصاً مع الأدوية المضادة للاكتئاب أو تلك المضادة للفيروسات.
2 - نبات الجذر الذهبي

يفضل هذا النبات على الخصوص المنحدرات في المناطق الباردة من العالم للنمو بشكل طبيعي. ويعتبر نبات الجذر الذهبي من النباتات المعمرة وهو مفيد ضد الاجهاد العقلي.


وتستخدم جذوره في الدول الاسكندنافية لعلاج الاكتئاب الموسمي الذي يرتبط بغياب الأجواء المشمسة كما يعتبر منشطاً بديلاً وممتازاً للأدوية المضادة للقلق حيث يساعد على تنظيم انتاج الأدرينالين مع المساعدة على تحسين النوم لدى الأشخاص اللذين يعانون من هذا الجانب.

إذا كنت تشعرين اذن بالإرهاق وتعملين فوق طاقتك يمكنك تناول نبات الجذر الذهبي على شكل كبسولة أو قرص نصف ساعة قبل وجبات الفطور والغداء. تجنبي تناوله في المساء حتى لا يزعجك أثناء النوم.
3 - نبات الكاوا

تعتبر جزر المحيط الهادئ هي الموطن الأصلي لهذا النبات وهو عبارة عن شجيرة تقوم بعض الشعوب بزراعتها للاستفادة من جذورها التي تنفع لعلاج القلق.



ويعد هذا النبات غنياً ببعض المواد مثل "الكافالاكتون" التي تساعد على علاج التوتر والقلق دون التسبب في انخفاض اليقظة لدى السيدة أو الشخص الذي يتناوله عكس الأدوية الكيميائية.

ويحظر على الأشخاص اللذين يعانون من أمراض الكبد أو يشربون الكحول بشكل منتظم تناول هذا النبات.
4 - نبات الناردين

عرف نبات الناردين بمفعوله المهدئ منذ حقبة اليونان القديمة ولم يتم الاستغناء عن استغلال هذه النبتة أبداً كعلاج طبيعي لاضطرابات النوم والعصبية.



ويتم استهلاك هذه النبتة التي تعتبر الجذور أهم جزء منها على أشكال مختلفة مثل جذور مجففة، صبغة ومستخلص جاف موحد من العشبة.

فاذا كنت ترغبين سيدتي في تهدئة مخاوفك، تستطيعين وضع الجذور المجففة في الماء المغلي والشرب منه عدة مرات في اليوم. تستطيعين أيضاً اضافة بعض الجذور المجففة في حمامك عن طريق وضعها في بعض اللترات من الماء المغلي سابقاً للاستفادة من خصائص الناردين المهدئة.

ونشير أيضاً الى أن هذه النبتة يمكن استخدامها الى جانب نباتات مهدئة أخرى مثل البابونج.
5 – نبتة الجينسنغ

إذا كنت تشعرين بالتعب وليست لديك طاقة يمكنك تناول الجينسنغ حتى لا ينال منك التوتر. ففي الطب البديل الصيني يوصف هذا النبات "بجذر الحياة" لأنه يعطي الطاقة في حال الشعور بالتعب الجسدي والعقلي.

ومن مميزات هذا النبات أنه يساعد على زيادة قدرة الجسم على التكيف مع أوضاع الاجهاد والتعب المختلفة التي تواجهينها يومياً. وللاستفادة من خصائصه الفريدة، ينصح بتناول الجينسنغ بشكل يومي على شكل كبسولات مثلاً تحتوي على 3 أو 7 بالمئة من "الجينسينوسيد"