المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي شروط السعودية لبناء علاقتها مع إيران؟


coobra.net
10-14-16, 10:29
الرياض - الحياة


وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير شروط المملكة لبناء العلاقات بين الرياض وطهران، بالمطالب السهلة، مشيراً إلى أن التزام طهران بها، يفتح الباب لبناء أفضل العلاقات مع إيران.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أمس (الخميس) مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، أن إيران تعلم ما الذي تريده المملكة العربية السعودية لبناء العلاقات بين البلدين، وذلك بكفهم عن شؤون المملكة وحلفائها، وأن لا يدعموا الإرهاب وأن لا يتدخلوا في شؤون دول المنطقة، وأن لا يؤججوا الفتن الطائفية فيها، وأن لا يقتلوا الدبلوماسيين ويفجروا السفارات.

واعتبر الجبير الكف عن تحريض الشعوب على حكوماتهم، ضمن مطالب المملكة لبناء علاقات مع إيران، وأضاف بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس": "عليهم أن يكفوا عن تحريض الشعوب على حكوماتهم، و لا يعتقدوا انهم أولياء لمن يتبع المذهب الشيعي، وأن يعوا أن من يتبع المذهب الشيعي، هم مواطنون ينتمون إلى دول، سواء في الكويت أو العراق أو لبنان أو المملكة أو البحرين، وإيران لا علاقة لها بهم".

مشدداً أن المطالب لبناء العلاقات سهلة جداً، "بتبنيهم مبدأ عدم التدخل في شؤون الأخرين، ومبدأ عدم دعم الإرهاب وأن يتبنوا مبدأ حسن الجوار، بهذا يكون الباب مفتوح لبناء أفضل العلاقات مع إيران".