المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الباتريوت» يحبط محاولات استهداف العمق السعودي


coobra.net
10-11-16, 09:51
الطائف - الحياة


كسر الدفاع الجوي السعودية شوكة العبث الحوثي عبر منظومة «الباتريوت» منذ أكثر من عام، عبر عشرات المحاولات الصاروخية لجماعة الحوثي بإستهداف المناطق الحدودية جنوب البلاد، إلا أن الصاروخ البالستي الذي استهدف منطقة الطائف مساء أول من أمس، والذي نصبت منصته في معقل الجماعة «الإرهابية» بصعدة، كان أول استهداف صاروخي موجه نحو مناطق سعودية غير حدودية منذ بدء «عاصفة الحزم» قبل عام ونصف العام. وأوضح المحلل العسكري والاستراتيجي العقيد ركن إبراهيم آل مرعي لـ«الحياة»، أن قوات التحالف تتوقع مثل هذا السيناريو، كون الانقلابيين يمتلكون قبل بدء «عاصفة الحزم» أكثر من ثلاثة آلاف صاروخ بالستي (وفق معلومات استخباراتية) تم تدمير أعداد كبيرة منها، ولا يعرف كم بقي في حوزتهم».

وأضاف: «استهداف مدينة غير حدودية هو رسالة من الانقلابيين بزعم قدرتهم على ضرب الداخل السعودي، على رغم أن الصواريخ الموجهة ليست ذات تأثير، سواء في الدقة أم في رأس التفجير، في وقت يعرف المراقبون أن منظومة الدفاع الجوي السعودية تغطي كل شبر في السعودية بما يحمي سيادتها وأراضيها وشعبها، وهذا ما برهنته المنظومة الدفاعية المتطورة في الأشهر الماضية من إصابات محققة للصواريخ الموجهة ضد السعودية من جماعة الحوثي والمخلوع».

ولفت إلى أن إطلاق الصواريخ البالستية يتم من عناصر الحرس الجمهوري اليمني وبمعاونة عناصر استخباراتية إيرانية، لمساعدتهم في تحديد المواقع بشكل أدق، وفي جوانب متعلقة بالصيانة وتجهيز المنصات.

وشدد آل مرعي على أن الانقلابيين نفذوا خمس عمليات خلال 10 أيام، بدأت باستهداف السفينة الإماراتية والبارجة، وإطلاق الصاروخين تجاه مأرب والطائف، وتفجير القاعة الكبرى، بمثابة ردة فعل على نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن، وبعد النجاحات التكتيكية في الغيل والجوف. وترتبط الطائف بالتاريخ اليمني بعد أن شهدت قبل 80 عاماً، المعاهدة الشهيرة التي عُرفت بـ«معاهدة الطائف» عام 1934 بين المملكة المتوكلية اليمنية والمملكة العربية السعودية، إثر مفاوضات بين الجانبين تمت في الـ18 والـ19 من أيار (مايو) 1934، بوساطة المجلس الإسلامي الأعلى، وأعلن الاتفاق نهاية الحرب السعودية اليمنية التي اشتعلت في الثلاثينات من القرن الـ20، فضلاً عن مؤتمر الصلح بين الجمهوريين والملكيين اليمنيين، في الثمانينات الهجرية.