المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجيش اليمني يحرر موقعً استراتيجي شرقي صنعاء


coobra.net
10-04-16, 11:36
اليمن /محمد السامعي/الأناضول


أعلن الجيش اليمني الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء، عن تحرير موقع استراتيجي، بمديرية نهم شرقي محافظة صنعاء، بعد معارك مع جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقال المركز الإعلامي للجيش، في بيان مقتضب، اطلعت عليه الأناضول، إن "قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية، تمكّنت من تحرير جبل بحرة الاستراتيجي في منطقة حريب، بمديرية نهم شرقي صنعاء، بعد معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي وصالح".

وأضاف المركز أن "عملية التحرير تمت بمساندة من طيران التحالف العربي الذي شنّ 15 غارة جوية على مواقع وتجمعات المليشيات".

ويُعدّ "جبل بحرة" الذي تم تحريره، أعلى قمة في منطقة حريب، البعيدة عن العاصمة صنعاء بحوالي 50 كم.

ولم يتسن لـ"الأناضول" أخذ تعليق من "الحوثيين" حول ما أفاد به الجيش اليمني، أو التحقق من مصدر مستقل.

ويسيطر "الحوثيون" وقوات موالية لصالح، منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014، على العاصمة اليمنية صنعاء، فيما تتخذ الرئاسة والحكومة اليمنية من العاصمة السعودية الرياض، مقراً مؤقتاً، و يُمارس بعض الوزراء مهامهم من مدينة عدن جنوبي البلاد، لكن الأوضاع الأمنية المتردية في الأخيرة تحول دون استقرارهم بشكل دائم فيها.

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية، منذ 6 أغسطس/آب الماضي، بالتزامن مع تعليق مشاورات السلام التي أقيمت في الكويت، بين الحكومة، من جهة، والحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح)، من جهة أخرى، بعد استمرارها لأكثر من ثلاثة أشهر، دون اختراق لجدار الأزمة، و وقف النزاع المتصاعد في البلاد منذ العام الماضي، عدى عن تشكيل "الحوثيين" وحزب "صالح"، المجلس السياسي الأعلى لإدارة شؤون البلاد.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد "الحوثيين"، وذلك استجابة لطلب الرئيس هادي بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من "عدوان المليشيات الحوثية"، في محاولة لمنع سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) والقوات الموالية لصالح على كامل التراب اليمني، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014.