المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصحاب الصناعات الإنشائية بغزة يحتجون على "تضييقات" إسرائيلية بحقهم


coobra.net
10-04-16, 11:36
غزة/ محمد ماجد/ الأناضول


شارك العشرات من مدراء وعمال الشركات العاملة في مجال البناء والإنشاء، في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، في وقفة، احتجاجاً على ما قالوا إنه "سلسلة تضييقات" تمارسها السلطات الإسرائيلية بحقهم.


ورفع المشاركون في الوقفة، التي نظّمتها الغرفة التجارية في مدينة غزة، أمام مقر "مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (unops)"، غربي مدينة غزة، لافتات كُتب على بعضها: " لا لسياسة سحب التصاريح"، و" ارفعوا الحصار عن مصانع غزة"، و" نريد العمل بعيدا عن التضييقات ".


وقال وليد الحُصري، رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، خلال مؤتمر عُقد على هامش الوقفة: " إن استمرار سلسلة التضييقات من الجانب الإسرائيلي سيؤدي الى توقف كامل لأصحاب المصانع الإنشائية".


وأضاف: " اسرائيل تمنع إدخال المئات من البضائع اللازمة للصناعات الإنشائية والصناعية وبخاصة مادة الإسمنت".


وطالب الحُصري، الأمم المتحدة، والمؤسسات الدولية، بضرورة الضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف "سياسة التضييقات وإدخال مواد البناء، وكافة البضائع الخاصة بالقطاع الإنشائي لتسريع عملية إعمار القطاع ودوران العجلة الاقتصادية".

ومنذ نحو خمسة أشهر، لا تزال السلطات الإسرائيلية تمنع توريد "الإسمنت" لمصانع الباطون والحجارة المستخدمة في البناء، والبالغ عددها نحو 70 مصنعا.

كما تحظر إسرائيل، بحسب وزارة الاقتصاد في غزة، إدخال أكثر من 3 آلاف صنف، تدخل في الصناعات الإنشائية والمعدنية والغذائية، بذريعة استخدامها "المزدوج".


ومن بين هذه الأصناف أنواع عديدة من الخشب، والحديد، ومواد الطلاء، وأجهزة كهربائية وإلكترونية، و90 % من المواد الكيماوية، والمواد الأساسية لصناعة الإسفنج، وأخرى خاصة بصناعة وترميم مراكب الصيد وصناعة الألعاب، ومنها ما هو متعلق بالسباكة والأعمال الميكانيكية.