المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بغداد: واشنطن وافقت على زيادة مستشاريها استعداداً لمعركة الموصل "الوشيكة"


coobra.net
09-28-16, 15:00
بغداد/عارف يوسف/الأناضول

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، أن حكومته طلبت من أمريكا زيادة عدد مستشاريها العسكريين في العراق استعدادا لانطلاق معركة استعادة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) من تنظيم "داعش" الإرهابي، مشيرا إلى أن الطلب تمت الموافقة عليه.وذكر بيان للمكتب الإعلامي للعبادي تلقت "الأناضول" نسخة منه، أنه "استعداداً لمعركة تحرير الموصل للقضاء على داعش وتحرير كامل الأراضي العراقية وفي ضوء الدور الذي يساهم به المدربين والمستشارين من التحالف الدولي للإسراع بحسم المعركة حيث تم التشاور مع الرئيس الأمريكي بطلب من الحكومة العراقية لزيادة أخيرة لعدد من المدربين والمستشارين الأمريكيين تحت مظلة التحالف الدولي في العراق".

ولم يعلن مكتب العبادي عن عدد المستشارين والمدربين الأمريكيين في العراق حاليا ولا عن الزيادة المطلوبة، غير أن المتحدث باسم التحالف الدولي، جون دوريان، قال أمس بمؤتمر صحفي، إن "عدد قوات التحالف بالعراق هم 8 آلاف عنصر من ضمنهم 4 آلاف و500 أمريكي"، فيما تقول واشنطن إن قواتها بالعراق يعملون بالتدريب وتقديم الاستشارات العسكرية.

وأوضح بيان العبادي أن الهدف من زيادة المستشارين، "تقديم الإسناد للقوات الأمنية العراقية في معركتها الوشيكة لتحرير الموصل وتمت الموافقة على طلب الحكومة".

وأضاف البيان، أنه "سيتم البدء بتخفيض أعداد المستشارين والمدربين مباشرة بعد تحرير الموصل".

ولفت البيان إلى أن "دور المدربين والمستشارين ليس قتالي إنما للتدريب والاستشارة فقط وأن من سيحرر الأرض هي قواتنا ولا يوجد أي قوات أو مقاتل أجنبي يقاتل مع القوات العراقية منذ بدء عمليات تحرير الأراضي".
ولم يتسن الحصول على على تعقيب فوري من التحالف الدولي ولا من واشنطن حول ما جاء في بيان مكتب العبادي.
وفي يونيو/حزيران 2014، استولى "داعش" على عدد من المدن العراقية، بينها الموصل.
ومنذ مايو/أيار 2016، بدأت الحكومة في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من "داعش"، كما تقول الحكومة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.