المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «السعودية» تشتري 63 طائرة من «بوينغ» و«آرباص»


coobra.net
09-24-16, 12:55
الرياض - الحياة


كشفت الخطوط العربية السعودية (الناقل الوطني) نيتها الاستحواذ على 63 طائرة، وذلك بواقع 28 طائرة من شركة بوينغ الأميركية، و35 طائرة من منافستها آرباص الفرنسية. وأعلن وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية سليمان الحمدان موافقة مجلس الإدارة على خطة تحديث أسطول المؤسسة من أحدث ما أنتجته صناعة النقل الجوي. وقال الحمدان: «يأتي ذلك ضمن إطار الخطوات والإجراءات التنفيذية لبرنامج التحول والخطة الاستراتيجية التي يجري تنفيذها في المؤسسة العامة للخطوط السعودية وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية إلى جانب الاتفاقات السابقة التي سبق إعلانها، ضمن البرامج الطموحة لتحديث وتنمية أسطول الناقل الوطني». وأكد أن الاتفاقات الجديدة ستدعم الخطط التشغيلية للخطوط السعودية «الناقل الوطني» داخلياً ودولياً وبرنامجها للتحول الذي تم إقراره ودعم من مجلس إدارة المؤسسة، ويجري إنجاز عدد من مبادراته وأهداف خطته الاستراتيجية.

من جانبه، أوضح المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح الجاسر أن الاتفاقات الجديدة التي تم توقيعها أخيراً تتضمن الاستحواذ على 63 طائرة حديثة، 15 من طراز بوينغ «B777-300ER»، و13 طائرة من طراز بوينغ B787 «دريملاينر»، و35 طائرة من الجيل الجديد لآرباص (A320/A321-neo).

وأكد الجاسر أن هذه الطائرات تضاف إلى الـ50 طائرة من طرازي A330 الإقليمية الجديدة، وA320، التي تم توقيع اتفاقها العام الماضي في باريس برعاية من ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، خلال زيارته فرنسا، وتم تسلم طلائع هذا الأسطول الشهر الماضي. وأضاف أن الخطوط السعودية أبرمت بين العام الماضي وهذا العام فقط اتفاقات تستحوذ بموجبها على 113 طائرة من أحدث ما أنتجته صناعة الطائرات في العالم، إضافة إلى أربع طائرات من طراز B787-9 في اتفاق سابق وسيتم تسلمها العام المقبل 2017 مع الطائرات الأخرى المجدولة ضمن الاتفاقات الأخيرة، التي تأتي تنفيذاً لمبادرة تحديث وتنمية الأسطول ضمن مبادرات برنامج التحول الذي تم إطلاقه العام الماضي لمضاعفة إنجازات 70 عاماً خلال سبعة أعوام وتضمن عدداً من المبادرات الرئيسة الأخرى، منها الاستثمار في العنصر البشري، ورفع الكفاءة التشغيلية، وتحسين الخدمات وتطوير المنتجات ومواءمتها مع تنوع شرائح الضيوف. وأشار الجاسر إلى أنه تم إنجاز عدد من مبادرات البرنامج والخطة الاستراتيجية، ويجري تنفيذ المبادرات الأخرى حتى 2020 بحيث يرتفع عدد طائرات الأسطول إلى 200 طائرة حديثة، والرحلات اليومية إلى ألف رحلة، والضيوف إلى 45 مليوناً في العام.