المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتنياهو: إسرائيل ستحصل على 38 مليار دولار من أمريكا لتعزيز قوتها


coobra.net
09-18-16, 18:28
القدس / علاء الريماوي/ لأناضول



قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن إسرائيل ستحصل على 38 مليار دولار لتعزيز قوتها العسكرية، بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة.

وبحسب بيان أصدرته الحكومة الإسرائيلية، ووصل الأناضول نسخة منه، أضاف نتنياهو، خلال جلسة لمجلس الوزراء "إسرائيل ستحصل على 38 مليار دولار من أجل تعزيز قوتنا العسكرية، وأيضا من أجل تعزيز منظومات الدفاع الصاروخي، بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة".

وتابع "الدعم لإسرائيل في أمريكا أقوى اليوم من أي وقت مضى ويشمل كلا الحزبين (الأمريكيين الديمقراطي والجمهوري).

وأضاف نتنياهو "هذه أكبر حزمة مساعدات تقدمها الولايات المتحدة لأي دولة في تاريخها"، معتبرا أن الاتفاقية "تشكل دليلا على عمق ومتانة العلاقات بين تل أبيب وواشنطن".

ووصف نتنياهو، بحسب البيان الحكومي، الاتفاقية بأنها "قياسية وستعزز أمن إسرائيل كثيرا"، معربا عن ترحيبه بها وتقديره للولايات المتحدة.

وأبرمت الولايات المتحدة وإسرائيل، مساء الأربعاء الماضي، اتفاقية للمساعدات العسكرية "غير مسبوقة" في تاريخ البلدين، حيث وصلت قيمتها إلى 38 مليار دولار، على مدار 10 أعوام، بحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية.

وأضافت الإذاعة، في نبأ أوردته الأربعاء الماضي، أن "المساعدات تبلغ 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات، وبالمقابل تعهدت إسرائيل بعدم التوجه إلى الكونغرس الأمريكي خلال هذه الفترة بطلب لتلقي مساعدات إضافية".

وأشارت أن "القائم بأعمال مستشار الأمن القومي، يعقوب ناغيل، وقع الاتفاق عن الجانب الإسرائيلي، فيما وقعت عن الجانب الأمريكي مستشارة الرئيس باراك أوباما لشؤون الأمن القومي، سوزان رايس".

وكان نتنياهو يطمح للحصول على مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 4.5 مليار دولار سنوياً عبر مفاوضات بدأت منذ نوفمبر/تشرين الأول الماضي، وفق صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إلا أن المفاوضات النهائية أسفرت عن 3.8 مليار دولار سنويا.