المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الزارعة»: رفضنا كل الطلبات لإضافة دول مستهدفة زراعيا منذ بداية العام


coobra.net
09-16-16, 21:46
رغم تزايدها من المستثمرين الأفراد

«الزارعة»: رفضنا كل الطلبات لإضافة دول مستهدفة زراعيا منذ بداية العام

http://www.aleqt.com/a/small/4b/4ba149a6f669fc771cd4539f6a57500d_w570_h650.jpg
بلغ عدد الدول المستهدفة بالاستثمار الزراعي في الخارج 31 دولة مستهدفة حتى الآن.



منال الأحمدي من جدة


رفضت وزارة المياه والبيئة والزراعة، كل الطلبات المقدمة للوزارة لإضافة دول جديدة إلي قائمة الدول المستهدفة زراعيا منذ بداية العام الحالي، وفقا لما أكده لـ "الاقتصادية" مسؤول في الوزارة.

وقال فهد الميمون؛ مسؤول العلاقات العامة في وزارة الزراعة، إنه لم تتم الموافقة على أي طلب لإضافة دول مستهدفة جديدة ضمن قائمة الاستثمار الزراعي منذ بداية العام، سواء كانت تلك الطلبات عن طريق المستثمرين السعوديين أو عن طريق طلبات الدول نفسها، رغم تزايدها من المستثمرين الأفراد.

وأشار الميمون إلى أن عدد الدول المستهدفة بالاستثمار الزراعي في الخارج يبلغ 31 دولة مستهدفة حتى الآن، فيما بلغ عدد المستثمرين السعوديين في الخارج الذين تم تسجيل بياناتهم في موقع مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج، 50 مستثمرا ما بين شركات مساهمة وخاصة ومؤسسات وأفراد.

وتتضمن الدول المستهدفة بالاستثمار الزراعي، كلا من باكستان، وكازاخستان، والفلبين، وفيتنام، وأستراليا، وتركمانستان، وقرغيزستان، وإندونيسيا، والهند، والصين، وأوزبكستان، والسودان، ومصر، وإثيوبيا، وتنزانيا، وأوغندا، والنيجر، وكينيا، ومالي، والسنغال، وجنوب إفريقيا، وبلغاريا، وبولندا ورومانيا، وروسيا، وتركيا، وأوكرانيا، والبرازيل وكندا، والأرجنتين، والأوروجواي.

وموقع المبادرة على شبكة الإنترنت، يعد حلقة الوصل بين المستثمرين الزراعيين السعوديين خارج البلاد من جهة، ووزارة الزراعة ممثلة في المكتب بالخارج وشركاء المبادرة من جهة أخرى، موضحا أن هناك رسوما إدارية على القروض من صندوق التنمية الزراعية تبلغ 2.5 على كل قرض.

وقال لـ "الاقتصادية" منير السهلي مدير صندوق التنمية الزراعي، في وقت سابق، إن الصندوق لم يقدم أي قرض للاستثمارات الزراعية في الخارج حتى الآن، سواء لمشاريع قائمة أو جديدة، مضيفا أنه لم يقدم أيضا أي طلب من وزارة الزراعة لمشاريع زراعية في الخارج.

وأوضح السهلي أن صندوق التنمية الزراعية يبحث وضع استراتيجية جديدة للاستثمار الزراعي بالخارج، حيث تتم الآن مراجعتها ضمن برنامج متخصص، منوها إلى أنها ستكون موجهة تحديدا لبعض الدول ذات الجدوى الاقتصادية، مؤكدا أن الصندوق لن يقدم قروضا للاستثمار الزراعي الخارجي إلا بعد وضوح استراتيجية وزارة الزراعة الجديدة.

وبين أن الصندوق قد يمول مشاريع، وقد لا يمول أخرى ويعمل بحسب توافق الطلبات مع اشتراطات الصندوق، مشيرا إلى أن هناك مستثمرين سعوديين في الخارج لم يستعينوا بالصندوق.