المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «السعوديون» يتجاوزون الصدمة الأولى ويقبلون على «الاتصالات»


coobra.net
09-11-16, 12:08
الرياض - الحياة


بعد أسابيع من سعودة قطاع الاتصالات بالكامل، بدأ المستثمرون والعاملون السعوديون في تجاوز صدمة الاعتماد على الذات، في قيادة أحد أسرع المجالات نمواً في البلاد التي تتصاعد أرقام استخدام الهواتف الذكية فيها، إلى أرقام قياسية. وفي الوقت الذي التحق فيه عدد من السعوديين للعمل بالقطاع اتجه آخرون منهم للاستثمار في النشاط، بعد أن تهيأت لهم السبل المناسبة للاستثمار. وعلى رغم ما يجده الشباب السعودي من تحديات لدخول المجال، إلا أنهم يصرون على استثمار الفرصة التي سنحت لهم لإبراز مواهبهم وقدراتهم في قطاع يدر عليهم دخلاً مادياً مجزياً.

فمن جانبه، اتجه ماجد عبدالمحسن وصديقه محمد الخالد، للعمل في أحد محال سوق الاتصالات بحي الروضة بالرياض منذ شهرين فقط، بعد أن حصلا على دورة تدريبية من كلية التقنية في صيانة الجوالات، ولكنهما بحسب ما ذكراه واجها صعوبات في البداية، لكنها لم تستمر طويلاً.

فيما قال عبدالله القحطاني (سعودي يعمل في محل اتصالات بشارع العروبة)، إن السعوديين جادون في دخول المجال على رغم ما يواجهونه من مصاعب، وأسهمت الوزارات المعنية بتطبيق التوطين بقطاع الاتصالات وبشكل كبير في دعم التوطين، وتوفير سبل التدريب والتوظيف كافة وكذلك التمويل.

من ناحيته، أكد عقيل الزهراني أن تأهيل الشباب للعمل في المحال لا يقتصر على صيانة الأجهزة والبيع، بل يحتاج لمعرفة بمخاطر السوق والتحديات التي تواجههم وكيفية تجاوزها، فالأمر يحتاج إلى وقت حتى يعتاد السعودي العمل في القطاع الخاص ويستوعب متطلباته. وأضاف الزهراني أن السوق سيأخذ وقته ليتعافى ويحقق الأرباح، ولكن على أصحاب الأعمال الصبر والعمل بوطنية على تنفيذ قرار التوطين، لأنه في النهاية سيخدم أبناءنا وبناتنا.

يذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أعلنت في آخر إحصاء عن التزام أكثر من 25 ألف منشأة في المرحلة الأولى من التوطين بواقع 50 في المئة، وانطلقت المرحلة الثانية في الأول من ذي الحجة بتوطين المهنتين بالكامل وقصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات.

ودعت الوزارة عملاء الوزارة إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني «معا للرصد» على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، وسيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضاً الإبلاغ عن أية مخالفات للقرار، أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.