المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على أساسيات البحث عن عمل في منطقة الشرق الأوسط


ALHACKR
09-09-16, 19:49
http://albawabacdn.albawabamiddleea.netdna-cdn.com/sites/default/files/imagecache/article_headline_node_big//sites/default/files/im/getty.images/Dispensing_jobs.jpg




قد يكون عدم إتباعك لقواعد البحث عن عمل هو السبب الذي يحول دون حصولك على وظيفة أحلامك. غالباً ما نتغاضى عن العناصر المهمة عند تركيزنا على الأمور الأكثر أهمية بنظرنا، ولكن في الحقيقة لا يوجد أمر أكثر أهمية من الأساسيات التي تُبنى عليها كافة الأمور.


سنقدم في هذه المدونة أساسيات استراتيجيات البحث عن عمل وبعض النصائح لمساعدتك على التركيز على الأمور المهمة والحصول على وظيفة أحلامك:



1. تخصيص السيرة الذاتية وخطاب المقدمة



يرتكب العديد من الباحثين عن عمل خطاً كبيراً باستخدام نفس السيرة الذاتية وخطاب المقدمة للتقدم الى كافة الوظائف الشاغرة التي تهمهم. في الواقع، يقضي صاحب العمل بضع ثواني فحسب في تصفح سيرتك الذاتية، لذا من الضروري جداً إنشاء سيرة ذاتية تلفت انتباه مدير التوظيف من الوهلة الأولى وتشجّعه على مواصلة القراءة. احرص على إجراء أبحاث حول الشركة وقراءة الوصف الوظيفي بدقة، وقم بتخصيص سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة وفقاً لمتطلبات الوظيفة الشاغرة. اذكر في خانة الأهداف والمهارات كلمات مفتاحية تم ذكرها في الوصف الوظيفي. وتأكد من أن سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة يعكسان بدقة مهاراتك ويظهران مدى تناسبك مع الوظيفة الشاغرة.



2. مواكبة آخر الأخبار



المعرفة هي سر النجاح في كافة المجالات والقطاعات. لذا احرص على البقاء على اطلاع على وضع سوق العمل الحالي وإتجاهات الأعمال في بلدك ومجال عملك. سيساعدك ذلك في التعرّف على أساليب التوظيف في منطقتك ويثير اعجاب صاحب العمل بالمعرفة التي تتمتع بها.



3. إنشاء صفحة عامة



نحن نعيش في عالم تسيطر عليه التكنولوجيا بالكامل، فهي تلعب دوراً مهماً للغاية في كافة جوانب حياتنا، وهي لا تقل أهمية بالنسبة لعملية البحث عن عمل. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن 82% من أصحاب العمل يبحثون عن المرشحين على شبكة الإنترنت قبل دعوتهم لإجراء مقابلة عمل. ذلك يعني بأن حضورك المهني على شبكة الإنترنت يلعب دوراً مهماً للغاية في حصولك على وظيفة أحلامك. لا تكتفي بإنشاء صفحة عامة على الإنترنت فحسب، بل قم أيضاً بإنشاء صفحات خاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي وتأكد من أن جميعها مهنية وتخلو من الأمور التي قد تسيء لصورتك المهنية أمام صاحب العمل.



4. بناء علاقات إجتماعية



لطالما سمعت عن أهمية العلاقات الاجتماعية في النجاح المهني وسنشدّد على أهميتها هنا أيضاً. احرص على بناء علاقات جديدة وتوسيع شبكة معارفك وتقوية كل من علاقاتك المهنية والشخصية. قم بتعزيز أدوات التواصل التقليدية التي تستخدمها ودمجها بأدوات التواصل الإلكترونية. استخدم المواقع الالكترونية والمنصات المهنية على الإنترنت مثل تخصصات بيت.كوم للتواصل مع المهنيين من نفس مجال عملك ولفت انتباه الأشخاص وأهم أصحاب العمل في المنطقة. تذكر بأننا لا نعيش وحدنا في هذا العالم، فلا تقلّل أهمية شبكة معارفك. وقد تلتقي اليوم بشخص لديه الوظيفة المناسبة لك!



5. متابعة طلب التوظيف



لا تقلّل من أهمية متابعة طلبك بعد أن تقوم بإجراء مقابلة عبر الهاتف أو مقابلة شخصية أو حتى إن تم رفضك. فمتابعة طلب التوظيف هو خطوة مهمة للغاية حيث تترك انطباعاً إيجابياً لدى صاحب العمل. وحتى إن لم تتمكن من الحصول على الوظيفة، قم بشكر صاحب العمل على وقته واسأله عن سبب رفضك لهذه الوظيفة وتعلّم من أخطائك. وتذكر بأنه لا يكفي التقدم الى الوظيفة فحسب، حيث يجب عليك متابعة طلب التوظيف إن لم تتلقى أي رد من صاحب العمل بعد عدة أسابيع، فلا بأس إن قمت بارسال بريد لمعرفة وضع طلبك والتأكيد على اهتمامك بشغل هذا المنصب.

رعاة
11-05-16, 22:55
لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب