المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خامنئي يصف العائلة الحاكمة السعودية بانها"شجرة ملعونة" لا تستحق ادارة الاماكن المقدسة


coobra.net
09-07-16, 15:49
طهران (أ ف ب) - شن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي الاربعاء هجوما قاسيا على العائلة الحاكمة في السعودية مؤكدا انها لا تستحق ادارة الاماكن الاسلامية المقدسة بعد حادث التدافع الذي اودى بحياة نحو 2300 شخص السنة الماضية في مكة.



وقال خامنئي اثناء لقائه عائلات ضحايا تدافع منى حيث قتل 464 حاجا ايرانيا "هذه الكارثة تبين مجددا ان هذه الشجرة الخبيثة الملعونة لا تستحق ادارة شؤون الاراضي المقدسة".



وقال خامنئي انه اذا كان المسؤولون السعوديون "يقولون الحقيقة وهم غير مسؤولين عن كارثة منى فعليهم ان يوافقوا على لجنة اسلامية دولية لتقصي الحقائق للتحقيق وكشف حقيقة ما حدث".



واضاف "ان السعوديين لم يقدموا الاعتذار للشعوب الاسلامية بسبب كارثة منى ولو لسانيا ما يدل على وقاحتهم وصلافتهم وان لم نقل ان هذه الحادثة كانت متعمدة فانها تدل على سوء التدبير والادارة وبالتالي فانها جنحة".



وتابع "علينا ان نعلم بان القوى الداعمة لآل سعود شريكة لهم في كارثة منى والاحداث المماثلة، فالايادي الاميركية ملطخة بدماء شهداء منى. ان آل سعود يرتكبون هذا الذنب العظيم باسناد من اميركا ولا يقدمون الاعتذار كما ان الاميركان شركاء لال سعود في جرائمهم التي يرتكبونها في العراق واليمن والبحرين وسوريا"، وفق ما نشر على موقعه.



واكد ان "الدعم الاميركي لآل سعود هو الذي ادى الى ان يرتكب هؤلاء الوقحون مثل هذه الخيانة ويطعنوا الامة الاسلامية من الخلف".



ولاول مرة منذ ثلاثين سنة لا يشارك الايرانيون في اداء فريضة الحج لعدم توصل الجانبين في ايار/مايو الى الاتفاق على تدابير السلامة والاجراءات اللوجستية.