المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دي ميستورا" يعتذر عن عدم حضور اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن الأزمة السورية


coobra.net
09-07-16, 15:05
القاهرة/ حسين محمود / الأناضول



اعتذر مبعوث الأمم المتحدة لسوريا "ستيفان دي ميستورا" عن عدم حضور اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر، غداً الخميس بالقاهرة، لبحث عدد من القضايا بينها الأزمة السورية، بحسب الخارجة المصرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد أبوزيد، في بيان، اليوم الأربعاء، تلقت الأناضول نسخة منه، إن "سامح شكري، وزير الخارجية، تلقى اتصالاً اليوم من مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا، وأبلغه الاعتذار عن عدم تمكنه من زيارة القاهرة ومخاطبة مجلس وزراء الخارجية العرب، وفقاً لما كان مقرراً، نظراً لارتباطه بمتابعة المشاورات الجارية في جنيف بين الولايات المتحدة وروسيا حول الوضع في سوريا".

وبحسب البيان تناول الاتصال كذلك "الجهود المبذولة لإعادة إحياء اتفاق وقف العدائيات في سوريا، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى حلب وكافة المناطق المحاصرة، تمهيداً لإعادة إطلاق المفاوضات السياسية".

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي، في تصريحات للصحفيين مساء أمس الثلاثاء، إن الاجتماع "الوزاري العربي سيشهد جلسة خاصة حول الوضع في سوريا بمشاركة المبعوث الأممي الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا حيث سيطلع وزراء الخارجية على التحركات السياسية حيال الأزمة الراهنة وما يتعلق بالنواحي الإنسانية".

وفي 27 أغسطس/آب الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، عن اتفاق وشيك بين واشنطن وموسكو بخصوص وقف إطلاق النار في سوريا، لكنه أشار إلى وجود بعض المشاكل التقنية العالقة "التي ينبغي حلها في هذا الإطار"، من تحديدها.

واستضافت جنيف، أمس الثلاثاء، إجتماع ثلاثي بين المبعوث الأمريكي مايكل راتني، ونائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف، والمبعوث الأممي ستيفان دي مستورا، في مسعى للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، لكنه لم يسفر عن أي جديد.