المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرد « داعش » من الحدود التركية و تراجع موسكو يعرقل الاتفاق حول سورية


الكاسر
09-05-16, 06:48
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
http://d1hjct9k1ngcfn.cloudfront.net/img20160905/f00202.jpg
بينما كانت المعارضة السورية تترقب نتائج اللقاء الأخير بين الرئيسين الروسي والأمريكي في الصين على هامش قمة العشرين ، حملت واشنطن أمس( الأحد ) موسكو مسؤولية فشل التوصل إلى اتفاق بشأن سورية ، واتهمت موسكو بأنها تراجعت حول بعض المسائل الصعبة من دون أن تكشفها .
وقال مسؤول بارز في الخارجية الأمريكية إن الروس تراجعوا عن بعض القضايا التي اعتقدنا أننا اتفقنا عليها ، ولذلك سنعود إلى عواصمنا للتشاور . وأضاف أن وزير الخارجية جون كيري سيلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف مجددا اليوم ( الإثنين ).
وكانت وزارة الخارجية أعلنت أن التوصل إلى اتفاق أصبح قريبا ويمكن أن يعلنه جون كيري ونظيره سيرغي لافروف ، إلا أنها عادت وأقرت بعد ساعات بأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق . وأبلغ كيري الصحفيين أنه التقى لافروف أمس عدة ساعات من دون التوصل إلى اتفاق .

وأضاف « سنراجع بعض الأفكار وبينها مسألتان صعبتان ، وسنعود ونرى أين وصلنا ، لكنه رفض الكشف عن أي تفاصيل ».وحدد كيري بعد ذلك أولويتين لضمان استمرار وقف إطلاق النار إحداهما الرد على انتهاكات النظام السوري وضبط جبهة فتح الشام ، ( « جبهة النصرة » سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة ).
وقال كيري إن النصرة هي القاعدة ، ولا يمكن أن يخفي تغيير اسمها حقيقتها وما تحاول أن تفعله.من جهته ، قال المبعوث الأمريكي لسورية مايكل راتني إن الاتفاق الذي جرى بين روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية يقضي بمنع روسيا النظام من قصف مواقع المعارضة ، إضافة إلى إقامة منطقة عازلة في الشمال السوري . وزاد: الاتفاق يتضمن انسحاب القوات الحكومية من طريق الإمداد شمالي حلب وإعلان المنطقة منزوعة السلاح .

ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى السعي للتوصل إلى « حل سياسي » في سورية ، أثناء لقاء بينهما على هامش قمة الـ20 في هانغتشو أمس . وقال هولاند أمام بوتين « علينا أن نعمل الآن من أجل حل سياسي يمكن أن نتوصل إليه معاً من أجل السلام في سورية ».
من جهة أخرى طردت القوات التركية والفصائل السورية المقاتلة تنظيم « داعش » من آخر معاقله على الحدود التركية-السورية أمس . وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: بذلك يكون انتهى وجود التنظيم في ما تبقى من القرى الواقعة مباشرة على الحدود السورية التركية .