المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصول 866.633 حاجا إلى المملكة و آخر القوافل البرية اليوم


الكاسر
09-01-16, 10:34
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
http://d1hjct9k1ngcfn.cloudfront.net/img20160901/b9032.jpg

وصل 866.633 حاجاً من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية أمس الأول ( الثلاثاء ) حسب آخر إحصاء أعلنته المديرية العامة للجوازات ، منهم 830.543 حاجاً قدموا جوا ، و26.525 حاجاً عبر البر و9465 حاجاً عن طريق البحر .
وأكدت الجوازات أن نهاية شهر ذي القعدة ( اليوم الخميس ) ، هو آخر موعد لاستقبال الحجاج القادمين عبر منافذ المملكة البرية ، داعية ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة إلى التقيد بمواعيد القدوم والمغادرة قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة بموجبها ، مع تذكير ضيوف الرحمن من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة حملهم التصريح الرسمي لأداء الفريضة من بلادهم حتى لا تتم إعادتهم.
كما حثت الجوازات جميع المواطنين والمقيمين على التقيد بأنظمة وتعليمات المملكة والعمل على استخراج التصريح الرسمي لمن رغب في أداء فريضة الحج ، وذلك تفادياً للعقوبات التي ستطبق بحق المخالفين لتعليمات الحج .
من جانبها ، أعلنت المؤسسة الأهلية للأدلاء أن 613550 حاجاً وصلوا إلى المدينة المنورة منذ بدء القدوم ، منهم 20768 حاجاً وصلوا أمس الأول ( الثلاثاء ).
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة تركي بن فيصل الياس أن 15016 حاجا قدموا عن طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيزالدولي في المدينة المنورة ، و2709 حجاج عن طريق محطة الهجرة ، و3043 برا ، فيما غادر المدينة المنورة إلى مكة المكرمة في نفس اليوم 24069 حاجاً ، ليكون إجمالي عدد الحجاج المغادرين إلى مكة المكرمة 437812 حاجا ، ويتبقى في المدينة المنورة 175676 حاجاً ، مبيناً أن أكثر الجنسيات المتواجدة في المدينة حاليا هم حجاج باكستان بنحو 29642 حاجاً .

من ناحية أخرى ، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء « GaStat » ، أنه ابتداءً من غرة ذي الحجة ( غدا الجمعة ) تبدأ بعدِّ وحصر حجاج بيت الله الحرام بمكة المكرمة في حراك متكامل ومستمر يتوقف قبل مغيب يوم عرفة ، لتُعلنَ بعدها أعداد الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة وتتحول تلك الأرقام إلى بيانات ومعلومات شاملة ودقيقة عن أعداد الحجاج ، وتبدأ معها رحلة جديدة لدعم قرارات التنمية والتطوير لدى جميع الجهات ذات العلاقة بالحج للاستفادة ، منها إعداد الخطط والبرامج اللازمة لتوفير رعاية نوعية مميزة لحجاج بيت الله الحرام. وأكد رئيس الهيئة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي ، أنَّ الهيئة تعمل وبشكل مستمر ودوري على تطوير الأساليب والمنهجيات والبرمجيات المتعلقة بجمع ومعالجة وتحليل ونشر بيانات الحجاج لتحقيق الشمولية والموثوقية والآنية في مجال نشر البيانات. وأبان أن برنامج إحصاءات الحج الذي تنفذه الهيئة يهدف إلى توفير إحصاءات وبيانات ومعلومات تفصيلية ودقيقة عن أعداد الحجاج من الداخل والخارج لتساعد وتدعم أجهزة الدولة المعنية في برامج الخطط المستقبلية لغرض تأمين الخدمات اللازمة لضيوف بيت الله الحرام الحجاج والمعتمرين بما يتوافق مع تحقيق أهداف الرؤية السعودية 2030 شاملة جميع الخدمات الاجتماعية والصحية والأمنية والغذائية وخدمات النقل والمواصلات ، من خلال استخدام سلسلة زمنية لبيانات دقيقة عن أعداد الحجاج ، كما تسهم في تقدير القوى العاملة اللازمة لخدمة الحجاج والمحافظة على أمنهم وراحتهم خلال موسم الحج من كل عام .
كما يهدف برنامج إحصاءات الحج إلى تمكين الجهات المعنية من خلال نتائج البرنامج من دراسة التجهيزات والمرافق الأساسية في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأخذها في الاعتبار عند إعداد الخطط اللازمة لذلك ، ووضع الخطط المرورية السنوية اللازمة بما في ذلك خطة التصعيد و النفرة .