المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العربية نت : أهم مواضيع اليوم 31 أغسطس 2016 (ق ج1 تصفيات كأس العالم 2018)


toufik
08-31-16, 07:36
هل ينجح المنتخب السعودي في المحاولة 11 ؟
الأربعاء 28 ذو القعدة 1437هـ - 31 أغسطس 2016م

رابط مختصر
http://ara.tv/vdhjf

دبي - رفيق الحلو
محاولات 10 نجح منها 4، الآن هي المحاولة الـ11، وفان مارفيك هو المدرب الـ18 بتاريخ مشاركات الأخضر في تصفيات المونديال.

المحاولة الأولى كانت للوصول لمونديال الأجنتين 1978، بدأت بفوز على سوريا، الفوز الأول للأخضر بتاريخ التصفيات وصاحب الهدف الأول كان سمير سلطان والمدرب الأول كان الانكليزي بيل ماغراي، لم يتخطى الأخضر أولى الأدوار فبعد فوز سوريا خسر 3 مرات، الإياب في دمشق وخسارتين أمام إيران بين الرياض وطهران.

المحاولة الثانية كانت للوصول لمونديال الأسبان 1982، هذه المرة السعودية فازت في جميع مبارياتها في الدور الأول توالياً على العراق وسوريا والبحرين وقطر، وحصل العكس تماما في الدور الثاني، لم يستطع الأخضر تحقيق أي فوز، تعادل مرة أمام نيوزلندا، وخسر باقي المواجهات، وأمام نيوزلندا تحديداً وفي الإياب كانت الخسارة الأكبر في تاريخ التصفيات، خماسية نظيفة ولم تكن في أوكلاند بل في الرياض.

تصفيات مونديال المكسيك 1986، كانت من أقصر المشاركات خرج من الدور الأول بلا أي هدف، وبمبارتين فقط أمام الإمارات التي فازت في دبي بهدف وتعادلت في الرياض سلبياً.

مونديال 1990، تصفياته كانت محاولة السعودية الرابعة، من مجموعة ضمت اليمن وسوريا تأهلوا للدور الثاني، والدور الثاني كان تجمعاً في سنغافورة، وفي سنغافورة مع كارلوس ألبيرتو بيريرا، خرج ماجد عبدالله بالبطاقة الحمراء أمام الإمارات، وفشل الأخضر بالتأهل.

جاءت تصفيات مونديال الولايات المتحدة الأميركية، السعودية نجحت بتخطي الدور الأول، تجمع الدور الثاني كان في الدوحة، استطاع الأخضر التعادل مع اليابان والتغلب على كوريا الشمالية، في حين تعادل مع الجنوبية، تلاها تعادل مع العراق، وعلى الرغم من الاقتراب من الوصول للمرة الأولى لنهائيات كأس العالم بعد مباراة الامارات تمت إقالة المدرب وقتها البرازيلي كندينو، المباراة الأخيرة قادها محمد الخراشي وفاز بها على إيران باربعة اهداف لثلاثة، ورفع علم السعودية لأول مرة في العرس الكروي العالمي عام 1994.

المحاولة السادسة، كانت للوصول لفرنسا 1998، التصفيات الآسيوية شهدت ولأول مرة مصطلح العشرة الكبار، والسعودية نجحت بأن تكون منهم، وعلى الرغم من أن الالماني أوتو فيستر كان المدرب إلا ان مدير المنتخب وقتها خطف الأضواء، وكانت له الكلمة المسموعة بين اللاعبين، أحمد عيد وقبل أن يصبح رئيسا للاتحاد السعودي لكرة القدم حالياً، نجح بالوصول مع الأخضر للأراضي الفرنسية ومونديال 1998.

ولأول مرة تبدأ محاولة للوصول للمونديال بمدرب وطني، هكذا بدأت تصفيات كأس العالم 2002 بقيادة ناصر الجوهر، بدأت مع الجوهر بسداسية أمام منغوليا وانتهت مع الجوهر في مونديال الأراضي الكورية واليابانية بعد الفوز في المبارة الأخيرة على تايلند برباعية.

مونديال المانيا نجح المنتخب السعودي بالوصول إليه بقيادة كالديرون، وهذه التصفيات كان الأخيرة بمبدأ العشرة الكبار، فتصفيات مونديال جنوب افريقيا، أصبحوا 12 كبيراً.

السعودية نجحت بمحاولتها التاسعة أن تكون بينهم، وبينهم طرد نايف هزازي بمبارة كوريا الجنوبية، وفي هذه التصفيات زارت السعودية ولأول مرة الأراضي الكورية الشمالية، الاتحاد السعودي هاجم لجنة التحكيم الآسيوية كثيرا، في النهاية وبعد 4 محاولات ناجحة متتالية غابت السعودية عن المونديا.

أما المحاولة العاشرة للتأهل لمونديال البرازيل 2014 فكانت مثل المحاولة الأولى، من مجموعة ضمت عمان واستراليا وتايلند، ودع الأخضر مبكراً جداً. فيما المحاولة الحادية عشرة.. مازلت مستمرة.



-------------------------------------------------------


"الدرة" فأل حسن في بداية مباريات الأخضر المونديالية

أول مباريات المنتخب السعودي في الرياض انتهت بـ7 انتصارات وخسارتين

الثلاثاء 27 ذو القعدة 1437هـ - 30 أغسطس 2016م

رابط مختصر
http://ara.tv/8q4sj

العربية.نت
يبتسم الحظ للمنتخب السعودي في أول مباراة يلعبها في الرياض خلال التصفيات المونديالية التي بدأ تاريخه معها منذ ما يقارب 40 عاماً، وخلال تلك السنوات أسفرت المباريات الأولى المقامة في العاصمة عن 7 انتصارات حصدها السعوديون على استاد الملك فهد، فيما تعادل مرتين وخسر مثلهما على استاد الأمير فيصل بن فهد.

وكانت أول مباراة مونديالية خاضها السعوديون في الرياض أمام إيران في الطريق إلى الأرجنتين 1978م، وحينها خسر الأخضر بقيادة الإنجليزي بيل ماغراي 3-0 أمام أنظار الجماهير التي احتشدت في استاد الملز (الأمير فيصل بن فهد حالياً) وخسر الخضر مجدداً في شيراز وودعوا المنافسة.

بعد 4 أعوام، عاد الأخضر إلى استاد الملز لمواجهة العراق في الدور الأول من التصفيات وحينها كان البرازيلي مانيلي مدرباً له، وانتهت المباراة بهدف أمين دابو قبل 8 دقائق من النهاية، وفي الدور الثاني استضاف المنتخب السعودي نظيره الكويتي على ذات الملعب وانتهت المباراة بذات النتيجة لكن لمصلحة الأزرق، بهدف عبدالعزيز العنبري.

وخرج الأخضر مبكراً من تصفيات كأس العالم 1986 عندما تعادل مع الإمارات في الرياض وخسر منها في دبي بهدف فهد خميس، أما في تصفيات كأس العالم 1990 فلم يلعب الأخضر في الرياض.

واكتسح المنتخب السعودي نظيره مكاو 8-0 في استاد الملك فهد الدولي، في ليلة سجل فيها سعيد العويران 3 أهداف، وفي الدور الثاني كانت المنافسة تقام بنظام التجمع وتحديداً في الدوحة، وبلغ الأخضر حينها نهائيات كأس العالم في أميركا للمرة الأولى في تاريخه.

وتحت أنظار جماهير استاد الملك فهد الدولي والمدرب البرتغالي نيلو فينغادا، سجل بشار عبدالله هدفاً مبكرا في أول مباراة من مباريات الدور الثاني لتصفيات كأس العالم 1998م، لكن فهد المهلل ويوسف الثنيان سجلا هدفين في أواخر الشوط الأول ومطلع الثاني ليخرج الأخضر منتصراً في مباراته الأولى.

وعاد الأخضر إلى استاد الأمير فيصل بن فهد في تصفيات 2002 ليواجه البحرين في أول جولة من التصفيات النهائية، وبعدما تقدم الضيوف بهدف محمد سالمين مبكراً، سجل عبيد الدوسري هدف التعديل قبل 7 دقائق من نهاية المباراة.
وفي الطريق نحو مونديال ألمانيا بدأ المنتخب السعودي مشواره في التصفيات الأولية بمواجهة إندونيسيا على استاد الملك فهد الدولي وانتهت 3-0 لمصلحة المضيف، وفي التصفيات النهائية انتظر السعوديون حتى بداية جولة الإياب ليلعب منتخبهم في الرياض، واحتشد قرابة 70 ألفاً لمشاهدة مباراة السعودية والكويت وانتهت المباراة 3-0 بهدفي محمد الشلهوب وهدف لسعد الحارثي.

وفي تصفيات مونديال جنوب إفريقيا الأولية استضاف المنتخب السعودي نظيره السنغافوري في استاد الملك فهد وهزمه بهدفي مالك معاذ وياسر القحطاني، وفي المرحلة النهائية فرط الأخضر بالفوز على إيران في ذات الملعب وانتهت
المباراة بالتعادل.

وفي الطريق إلى المونديال الأخضر حقق السعوديون فوزهم الأول في التصفيات الأولية على حساب تايلاند 3-0 في استاد الملك فهد الدولي، لكنهم خرجوا من التصفيات الأولية بهزيمة ثقيلة أمام أستراليا 4-2.

-----------------------------------------------------

فان مارفيك.. أول هولندي يصل التصفيات النهائية مع الأخضر

فان دير ليم أقيل قبل التصفيات.. وريكارد ودع المرحلة الأولية

الثلاثاء 27 ذو القعدة 1437هـ - 30 أغسطس 2016م

رابط مختصر
http://ara.tv/cuh8p

العربية.نت
سيكون بيرت فان مارفيك أول مدرب هولندي يقود المنتخب السعودي في التصفيات النهائية لكأس العالم، رغم أن اتحاد القدم المحلي تعاقد مع 3 مدربين هولنديين قبله خلال 22 عاماً، وتحديداً منذ التعاقد مع ليو بنهاكر الذي حضر إلى السعودية قبل نهائيات كأس العالم التي أقيمت

وقاد بيرت فان مارفيك المنتخب السعودي في 7 مباريات خلال مرحلة التصفيات الأولية، خرج منها بـ6 انتصارات وتعادل مرتين مع فلسطين والإمارات خارج الحدود.

وكان ليو بنهاكر المدرب المعروف في أوساط كرة القدم الأوروبية أول مدرب يحضر إلى السعودية لتدريب منتخبها قبل نهائيات كأس العالم 1994، لكنه لم يدرب الأخضر إلا 4 مباريات ودية أمام الصين وكولومبيا "ذهاباً وإياباً" وتم إلغاء عقده بعد ذلك.

بعد 8 أعوام من ذلك التاريخ، استعان اتحاد القدم بالهولندي جيرارد فان دير ليم مساعد لويس فان غال في برشلونة أواخر التسعينات الميلادية، وحقق المدرب الهولندي بطولتي كأس العرب وكأس الخليج 2002 و 2003، وخاض تصفيات كأس آسيا 2004 وخرج منها بعلامات كاملة ولم يهتز مرماه إلا في مناسبة وحيدة، لكن الإخفاق في تجاوز الدور الأول في بطولة كأس آسيا 2004 دفع الاتحاد السعودي إلى إلغاء عقده واستبداله بالأرجنتيني غابرييل كالديرون الذي قاد المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا دون أن يتعرض إلى أي خسارة في التصفيات النهائية.

آخر الهولنديين كان فرانك ريكارد بطل إسبانيا وأوروبا مع برشلونة، وافتتح لاعب الوسط السابق مشواره بالتعادل مع عمان في مسقط في أول جولة من المرحلة الأولية من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2014، وفي الجولة الثانية سقط بالخسارة أمام أستراليا على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، وتعادل بعدها مع تايلاند في بانكوك.

وفي جولة الإياب سجل لاعبو الأخضر 3 أهداف في الشوط الثاني ليحقق المنتخب السعودي أول فوز في التصفيات تحت قيادة ريكارد، لكنهم تعادلوا مع عمان سلبياً في ستاد الملك فهد الدولي، وفي المباراة الأخيرة أمام أستراليا في ملبورن، كانت النتيجة تشير إلى تقدم سعودي 2-1 مع نهاية الشوط الأول، لكن المباراة انتهت 4-2 لمصلحة أصحاب الأرض ويودع المنتخب السعودي التصفيات من الأدوار الأولية.