المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترشح 874 قائمة فلسطينية لانتخابات المجالس المحلية بالضفة والقطاع


coobra.net
08-29-16, 10:48
رام الله (فلسطين)/ لبابة ذوقان/ الأناضول

قالت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، إن بيانات الكشف الأولي لديها، تُبيّن تقدّم 874 قائمة مرشحة لانتخابات المجالس المحلية المزمعة في أكتوبر/تشرين أول المقبل، منها 787 في الضفة الغربية و87 في قطاع غزة.


وأشارت اللجنة، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، اليوم الاثنين، أنها "قبلت ترشح 867 قائمة مستوفية للشروط، في حين رفضت 7 قوائم لعدم استيفائها الشروط القانونية الخاصة بالترشح، منها 6 قوائم في الضفة وقائمة واحدة في القطاع".


وذكرت أنها أبلغت القوائم المعتمدة والمرفوضة، وأنه بإمكان الأخيرة تقديم اعتراض على قرار اللجنة خلال 3 أيام.

وأضافت اللجنة في بيانها، أنه يحق لأي من ممثلي القوائم المرشحة سحب طلب ترشحها، وذلك حتى 23 سبتمبر/أيلول المقبل، ولكن لا يمكن تعديل بيانات القائمة، ولا يجوز سحب أو إضافة أي مرشح إليها.

وأوضحت أن نشر الكشف الأولي للمرشحين سيستمر 3 أيام، وذلك حتى، مساء الأربعاء المقبل، بهدف تمكين القوائم والمرشحين من التحقق من صحة بياناتهم، وإتاحة المجال أمام المواطنين للاطلاع على أسماء القوائم ومرشحيها، وممارسة حقهم في تقديم الاعتراضات إلى لجنة الانتخابات، في حال تبين لهم عدم قانونية ترشح أي من القوائم أو المرشحين.

وتابعت: "قرارات لجنة الانتخابات بشأن الاعتراضات المقدمة لها تكون قابلة للاستئناف أمام محكمة البداية خلال 3 أيام من تاريخ صدورها، كما وتُصدر المحكمة قراراتها في الاستئنافات (الطعون) المرفوعة إليها خلال 5 أيام من تاريخ تقديمها، وتكون قراراتها في هذا الشأن نهائية".

وفي 21 يونيو/حزيران 2016، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني، أن انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ستجري في 8 أكتوبر/تشرين الأول القادم، في وقت أعلنت فيه حركة "حماس"، في 15 يوليو/ تموز الجاري، أنها ستسمح بإجراء هذا السباق الانتخابي في غزة والضفة الغربية، وستعمل على "إنجاحها" وأنها جاهزة للمشاركة فيها.


وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين في 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت "حماس" المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في القطاع.


تجدر الإشارة أنه في 18 يوليو/تموز 2016، أعلنت كافة الفصائل الفلسطينية الرئيسية، موافقتها على ميثاق الشرف الذي تسلمته من لجنة الانتخابات المركزية.

ويشمل ميثاق الشرف، 24 بندا، نص بعضها على احترام الانتخابات والمرشحين، والتقيد بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وبتوجيهات وقرارات لجنة الانتخابية المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية.


كما ونص الميثاق على الالتزام بنتائج الانتخابات الرسمية والنهائية، الصادرة عن لجنة الانتخابات. -