المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر..محكمة تخلي سبيل صحفي تسبب توقيفه بأزمة بين "الداخلية" و"الصحفيين"


coobra.net
08-28-16, 12:48
القاهرة / سيدفتحي/ الأناضول


قررت محكمة مصرية، اليوم الأحد، إخلاء سبيل الصحفي، عمرو بدر، الذي تسبب القبض عليه وزميل ثان له، من نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، في أزمة بين الأخيرة وزارة الداخلية مطلع مايو/أيار الماضي.

وأوضح مصدر قضائي للأناضول، مفضلاً عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن"محكمة جنايات جنوب بنها المنعقدة بشبرا الخيمة (شمال القاهرة)، قررت اليوم قبول استئناف (طعن) هيئة دفاع الصحفي عمرو بدر، رئيس تحرير بوابة يناير (موقع إخباري معارض)، وإخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه (نحو 560 دولار أمريكي)على خلفية اتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم".

والأربعاء الماضي، قرر قاضي المعارضات (مختص بنظر الطعون) بمحكمة شبرا الخيمة، تجديد حبس بدر، ومحمود السقا المحرر بموقع "بوابة يناير"، 15 يومًا على ذمة التحقيقات المستمرة منذ القبض عليهما من اعتصامهما بمقر نقابة الصحفيين، مطلع مايو الماضي.

وقالت دعاء مصطفي، عضو هيئة الدفاع عن الصحفيين الاثنين، للأناضول، إن "دفاع عمرو بدر، قدم استئنافًا (طعنًا) الخميس الماضي، وأصدرت المحكمة اليوم قرارها بقبوله وإخلاء سبيله".

وأوضحت أن "النيابة ليس من حقها الاستئناف على القرار، وفق قانون الإجراءات الجنائية الذي يؤكد أنه لا يجوز تقديم استئناف على استئناف".

وحول موقف السقا، أضافت، أنه تم تقديم استئناف على حبسه، في وقت سابق الأسبوع الماضي، وتم رفضه قضائيا.

ومطلع مايو الماضي أسندت النيابة العامة المصرية إلى بدر، والسقا، عدة اتهامات من بينها، "محاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهوري وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة"، وهي التي نفتها هيئة الدفاع باستمرار في التحقيقات.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على الصحفيين من داخل مقر نقابتهما، وتم احتجازهما في سجن مزرعة طرة جنوبي القاهرة، ووقتها طالبت النقابة بإقالة وزير الداخلية، اللواء، مجدي عبدالغفار، واعتذار الرئاسة المصرية، وهو ما لم يتم حتي الآن.