المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصل ونسب شيخ الاسلام ابن تيمية


عبيد بن شمر
08-27-16, 11:02
شيخ الإسلام أبن تيمية النميري


أعلم رحمك الله أن الرافضة الإثنا عشرية حاولوا قديماً وحديثاً بالطعن في نسب أسد أهل السنة والجماعة العربي الصريح جداً أبن تيمية رحمة الله عليه حقداً وحسداً والعياذ بالله .

هو أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية النميري نسبا والحراني مولدا .

وهو من قبيلة بني نمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ومواطنهم في نجد والشام والعراق .

يذكر المتنبي في ابياته بنو نمير يقول :

واجفل بالفرات بنو نمير
و زأرهم الذي زأوا خوار

هم حزق على الخابور صرعى
بهم من شرب غيرهم خمار

قلت : وهذه إشارة على تواجد قبيلة بنو نمير في الفرات وعند نهر الخابور .

وقد هجى الشاعر الفحل جرير بنو نمير حيث قال :

فغض الطرف انك من نمير
فلا كعبا بلغت ولا كلابا

قلت : وقد رد علية الراعي النميري في قصيدته التي يقول فيها :

ماعلى السحاب من زمع الكلاب


وبعد هذه النبذه عن بنو نمير , فإن شيخ الاسلام ابن تيمية عربي الاصل من بني نمير .

قال بكر أبو زيد القضاعي في كتابة : ( المداخل إلى آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال ) ( 16 ) يبين نسب ابن تيمية الى بنو نمير:

نسبته النُميري من إفادات تلميذ تلامذته ابن ناصر الدين ( 842 ) ، وتابعه عليها العدوي في الزيارات ، بل هذه النسبة منصوص عليها في بعض رسائل الشيخ المخطوطة على طرر النسخ ، وقد ذكر الشيخ ابن قاسم في مقدمة النقض ، رسالتين رآهما في الظاهريّة كذلك ص 35 حاشية 1 ، وهي نسبة إلى بني نُمير ، وهم بطن من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن العدنانية ، وذكر القلقشندي في نهاية الأرب (433) نقلاً عن ابن خلدون : أن منازل بني نُمير في الجزيرة الفراتية والشام ، فشيخ الإسلام إذاً عربي صريح نسباً ولساناً .

وقال الباحث هشام عمر هشام العقيلي في مختصر أنساب عشائر الشام : (نمير والنسبة إليهم ـــ نميري ـــ ، قبيلة عربية عدنانية ، ويرجع نسبها إلى عامر بن صعصعة الهوازنية ، ومنهم شيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية "قدس الله روحه").

قلت : وهذا هو الصواب .

فأبن تيمية (شيخ الإسلام) عربي نسباً وحسباً ولساناً من بني نُمير وبني نمير بطن من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن من قيس عيلان العدنانية .