المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 26 ألف ريال مكافأة شهرية تمنح للعضو في الشورى و300 ألف عند تعيينه


coobra
08-24-16, 15:37
26 ألف ريال مكافأة شهرية تمنح للعضو في الشورى و300 ألف عند تعيينه











حددت اللائحة التنفيذية لمجلس الشورى السعودي (البرلمان) حقوق أعضاء المجلس وواجباتهم المالية في مادتها الثانية والتي تضمنت أن يحصل كل عضو على مكافأة شهرية بقيمة 26450 ريال (حوالي 7 آلاف دولار).
كما يصرف لكل عضو عند اختياره مباشرة مبلغ مقطوع قدره 300 ألف ريال (80 ألف دولار) بحيث يكون شاملاً لقيمة السيارة التي تؤمن للعضو وما تتطلبه من قيادة وصيانة ومحروقات وذلك خلال فترة العضوية المحددة بأربع سنوات.
وحسب اللائحة، يعامل عضو الشورى خلال مدة العضوية -ومدتها أربع سنوات- معاملة شاغلي المرتبة 15 فيما يختص بالبدلات والمكافآت والتعويضات والمزايا والإجازات ولا يؤثر ذلك على ما قد يستحقه العضو من مرتب تقاعدي.
ويحتفظ عضو المجلس المتفرغ الذي كان قبل تعيينه في المجلس يشغل وظيفة عامة في الدولة بالمرتبة التي يشغلها، وتحتسب فترة العضوية في الخدمة لأغراض العلاوة الدورية والترقية والتقاعد، وعلى العضو أن يؤدي خلال فترة العضوية الحسميات التقاعدية على راتب وظيفته الأصلية.
وبينت أنه لا يجوز لعضو الشورى الجمع بين المزايا المقررة للأعضاء وبين مرتب ومزايا الوظيفة العامة التي كان يشغلها قبل تعيينه في المجلس.
وإذا كان مرتب الوظيفة يزيد على المكافأة المقررة للعضوية، فيصرف له الفرق من المجلس. وإذا كان للوظيفة التي يشغلها مزايا تزيد على المزايا المقررة للعضوية، فيستمر في الحصول عليها.
وعن الإجازات، جاء في اللائحة أن العضو يتمتع بإجازة عادية سنوية قدرها 45 يوماً، ويحدد رئيس المجلس وقتها بحيث لا يؤثر على النصاب النظامي لانعقاد جلسات المجلس.

يتم تعيين أعضاء مجلس الشورى -وعددهم 150 عضواً بينهم 30 امرأة- من قبل العاهل السعودي، ولا يتمتع المجلس بصلاحيات تشريعية إنما تنحصر مهمته بمناقشة المواضيع العام وإصدار توصيات للملك حولها.