المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «التنمية العقارية» يدرس هيكلة القروض السكنية


coobra.net
08-19-16, 12:22
الرياض - الحياة


يدرس صندوق التنمية العقارية هيكلة القروض السكنية المقدمة للمواطنين، على أن توجد شروط لامتلاك مبلغ القرض السكني كاملاً، وأن يكون لها الحق في خفضه، على ألا يقل عن 200 ألف ريال، إذا وجدت مديونيات على مقدّم الطلب.

وأشار مصدر مختص لـ«الحياة» إلى أن الصندوق يعتزم شرط استحقاق مبلغ القرض السكني كاملاً، على أن يكون السجل الائتماني (سمة) لدى المواطن صفراً في المئة، وذلك أن يكون غير مقترض من أحد المصارف، وليس عليه اشتراطات مالية في إحدى الجهات الحكومية أو الأهلية، مع العلم أن من اشتراطات الصندوق عدم وجود قرض غير مسدد، وبناء على المعلومات فإن الصندوق يتوجه للسماح بذلك، بشرط تقليل مبلغ القرض المقدم من الصندوق.

ولم يقدّم صندوق التنمية العقارية أي قرض سكني خلال أكثر من عام، ما أدى إلى انزعاج المواطنين بسبب التأخير، فيما عُرف عن الصندوق أنه يقدم القرض لخمسة آلاف إلى 10 آلاف مواطن كل شهرين، وبمبلغ كامل قدره 500 ألف ريال.

وكان المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف أكد أن الصندوق سيستأنف منح القروض السكنية قريباً، وأنه يعمل على موضوع أكبر من عودة القروض، مشيراً إلى العمل على هيكلة شاملة لنشاطه وموارده المالية، في حين بيّن أن تأخر المواطنين في سداد مبالغ أقساط مستحقة لمصلحة الصندوق أدى إلى انعكاسات سلبية على المواطنين ممن هم في قوائم الانتظار، وذلك بحرمان أكثر من 60 ألف شخص من الاقتراض. وأفاد المصدر بأن صندوق التنمية العقارية تعاقد أخيراً مع ثلاثة استشاريين، استُقطب اثنان منهم من المصارف وواحد من مؤسسة النقد العربي السعودي، ويصل مجموع رواتبهم إلى نحو 350 ألف ريال شهرياً.

فيما أبدى بعض مستحقي القرض السكني، الموجودين في قائمة الانتظار، لـ«الحياة» انزعاجهم من سبب التأخر في بدء الصرف، إضافة إلى الشروط الصعبة لاستحقاقه، التي وصفوها بـ«التعجيزية».

وقال أحد مراجعي الصندوق العقاري (رفض ذكر اسمه): «أعوام عدة ونحن ننتظر دورنا في تسلّم القرض العقاري، لكنه لم يحرك ساكناً منذ أكثر من 14 شهراً تقريباً، على رغم الشروط الصعبة التي يطلبها من المواطنين، إلا أن شرط عدم وجود قرض سابق لاستحقاق القرض السكني يُعد أصعبها، بحكم أن مبلغ 500 ألف لا يكفي لشراء أرض وإعمارها، فمن الطبيعي أن يلجأ المواطن إلى المصارف لاقتراض مبلغ يساعده في إتمام منزله».

بينما أكد آخر: «الصندوق العقاري تشتت أكثر بعد إطلاق برنامج «إسكان» بالتعاون مع وزارة الإسكان، ومن الظاهر أن الصندوق يعتقد أن مبلغ 500 ألف كافٍ لشراء أرض وبنائها، حتى إنه يرفض إعطاءك القرض السكني إذا كانت لديك أرض بغير منحة، ومن المعروف أن منح الأراضي لا تأتي إلا بعد أعوام طويلة، فهل يريد الصندوق أن ننتظر منحة الأرض 20 عاماً، ثم يعطينا القرض السكني لنسدده خلال 25 عاماً»؟ يذكر أن صندوق التنمية العقارية أطلق في وقت سابق برنامج القرض المعجل، وهو قرض يُموّل من البنك التجاري أو أية شركة من شركات التمويل العقاري، للمواطن الذي هو في قائمة انتظار القرض بالصندوق، ويرغب في الاستعجال في الحصول على قرض لشراء وحدة سكنية والخروج من قائمة انتظار قرض الصندوق، وتبلغ نسبة التمويل 2.25 في المئة تخصم من الراتب شهرياً، وبعد مضي ١٥ عاماً يسدد المقترض واحداً في المئة من مبلغ التمويل للصندوق تعادل ٧٥ ألف ريال أقساطاً شهرية خلال خمسة أعوام.