المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لافروف: استخدامنا قواعد جوية إيرانية لا يتعارض مع قرارات مجلس الأمن


coobra.net
08-17-16, 16:51
موسكو / إليناتسلوفا / الأناضول


قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن استخدام بلاده قواعد جوية في إيران لضرب أهداف في سوريا "لا يتعارض" مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك في معرض تعليق لافروف على الانتقدات الأمريكية الموجهة لبلاده لاستخدامها قاعدة "حمدان" الجوية الإيرانية، وذلك في مؤتمر صحفي عقده عقب لقاء جمعه بالعاصمة موسكو مع نظيره النيوزيلندي، موراي ماكولي.

وقال الوزير الروسي: "لا توجد حالة انتهاك" لقرارات مجلس الأمن بسبب استخدام قاعدة "حمدان"، لافتا إلى أن موسكو تستخدم القاعدة فقط ولم تبع أو تعطي طائرات لطهران.

وأضاف قائلاً: "هذه الطائرات الحربية تشارك في العمليات العسكرية في سوريا بموافقة إيران".

وأشار إلى أهمية التنسيق بين روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بحل الأزمة السورية، مشيرًا إلى عمل مؤسسات البلدين ذات الصلة في هذا الإطار.

وأمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، إن استخدام روسيا للقواعد الجوية الإيرانية منطلقاً لعملياتها العسكرية في سوريا "قد يعد خرقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2231".

وأضاف تونر، خلال موجزه الصباحي: "إذا ما صحت هذه التقارير (عن استخدام روسيا لقواعد إيرانية)، فإنه من المحتمل أن يعد خرقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2231، والذي يمنع تجهيز وبيع ونقل الطائرات المقاتلة إلى إيران ما لم تتم موافقة مجلس الأمن عليها مقدماً".