المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات مفيدة عن الموجات فوق الصوتية , التعريف بالموجات فوق الصوتية


طبيب الصحراء
08-16-16, 18:12
معلومات مفيدة عن الموجات فوق الصوتية , التعريف بالموجات فوق الصوتية











معلومات مفيدة عن الموجات فوق الصوتية , التعريف بالموجات فوق الصوتية
معلومات مفيدة عن الموجات فوق الصوتية , التعريف بالموجات فوق الصوتية
معلومات مفيدة عن الموجات فوق الصوتية , التعريف بالموجات فوق الصوتية

:aaa20:




:aaa20:
الموجات فوق الصوتية والدوبلر




http://n4hr.com/up/uploads/1378645321771.jpg



تختلف الموجات فوق الصوتية (أو الموجات الصوتية مجازا) عن الأشعة اختلافا جوهريا. فبينما يتم التصوير بالأشعة باستخدام الأشعة السينية, يتم التصوير هنا باستخدام الموجات فوق الصوتية , وهي فى حقيقتها أصوات ذات تردد عالي لا تسمعه الأذن (تماما مثل صوت الخفاش, فالخفاش يصدر أصواتا لا نسمعها ولكن تسمعها أذنه, وبالتالي يستقبل صدى هذه الاصوات .. فإذا ارتدت الاصوات بسرعة يعلم ان هناك حائط او سد أمامه فيغير اتجاهه حتى لا يصطدم به, وإذا ارتد الصوت عن جسم لين أو صلب فيستطيع ان يعرف طبيعة هذا الجسم وبالتالي يستطيع أن يصطاد فرائسه من الفئران مثلا).



نفس هذه التقنية تم استخدامها فى أجهزة التشخيص التى تصدر أصواتا عالية التردد وتستقبلها من داخل الجسم , فتستطيع أن تعرف الطبقات الداخلية للجسم وشكلها , وبالتالي تتعرف على الأعضاء المختلفة ومحتوياتها , وما إذا كانت ثابتة فى مكانها أو متحركة (مثل الدم فى الاوعية) . هذه الطريقة ترسم صورة للجسم من دون استخدام الاشعة الضارة, ولذلك فهي توفر وسيلة أكثر أمانا فى حالات كثيرة أهمها الأجنة فى بطون أمهاتهم. وبخلاف الأمان فإن تكلفة الفحوص تكون أقل كثيرا من فحوص الاشعة المعقدة.


العيب الأساسي فى هذه الوسيلة أنها محدودة الرؤية, فالصورة التى تظهر على الشاشة تعتمد على مهارة الطبيب أو الفنى القائم بالتصوير, فهي تستلزم منه أن يقوم بمسح شامل وكامل للجزء المطلوب فحصه. فإذا ما أخطأ أو غاب عنه أن يفحص منطقة ما , فإن أحدا آخر لا يمكنه اكتشاف الخطأ (بعكس فحوص الاشعة , إذا ما اخطأ الطبيب فى قراءة الصورة فإن طبيبا أخر يستطيع ان يشخص المرض بمجرد النظر إلى الصورة) !!! ؟


س. ما هو الدوبلر؟ وفيم يختلف عن الموجات الصوتية؟

ج. الدوبلر هو فى جوهره فحص بالموجات الصوتية ولكنه يختلف في أنه يشعر بالحركة ويستطيع قياس سرعة الاشياء المتحركة وتحديد اتجاهها. فى خارج مجال الطب يعتبر أشهر استخدام للدوبلر هو الرادار المستخدم من قبل الشرطة لرصد السيارات التى تتجاوز حد السرعة المسموح به. وفي مجال الطب فإن الدوبلر يستخدم لقياس سرعة سريان الدم في الأوعية الدموية, ومن ثم يستطيع ان يوضح أي قصور فى تغذية الأعضاء بالدم نتيجة ضيق الاوعية أو تمددها الزائد عن الحد.
يستطيع الدوبلر أن يحدد اتجاه سريان الدم , ويظهر ذلك على الشاشة في صورة ملونة , فإذا كان الدم يسير مقتربا من المجس فإن الوعاء يظهر لونه أحمر , وإذا كان الدم يسير مبتعدا فإن الوعاء يظهر أزرق
ونظرا لطبيعة الفحص التى تحتاج دقة ومهارة فإن فحص الدوبلر يحتاج إلى مهارة وصبر من طبيب الأشعة , وقد يستغرق الفحص مدة طويلة نسبيا حسب العضو المراد فحصه,