المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسؤول تركي: اختفاء ملحقين عسكريين بعد استدعائهما عقب محاولة الانقلاب


coobra.net
08-11-16, 13:53
أنقرة (رويترز) - قال مسؤول تركي بارز لرويترز يوم الخميس إن ملحقين عسكريين اثنين في السفارة التركية باليونان اختفيا بعدما استدعتهما أنقرة في إطار التحقيقات المتعلقة بمحاولة الانقلاب الشهر الماضي.

وسرحت تركيا التي تملك ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي آلاف العسكريين من بينهم نحو 40 في المئة من جنرالاته بعد وقوع المحاولة الانقلابية التي قاد خلالها جنود متمردون طائرات مقاتلة وهليكوبتر ودبابات في محاولة للاستيلاء على السلطة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر "نحن نعلم أن الملحقين العسكريين في اليونان حاولا السفر للخارج. معلومات المخابرات التي تلقيناها تشير إلى أنهما ربما ذهبا إلى إيطاليا... وإذا تأكد ذلك سنبلغ السلطات الإيطالية."

وقال المسؤول إن مكان الملحق العسكري في البوسنة غير معلوم لكن السفارة هناك نفت ذلك قائلة إنه لم يتم استدعاؤه.

وقال مسؤولون إن 160 من أفراد الجيش المطلوبين فيما يتعلق بمحاولة الانقلاب ما زالوا طلقاء ومنهم تسعة جنرالات.

وتتهم تركيا رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن بتدبير المحاولة الانقلابية مستغلا شبكة واسعة من المدارس والجمعيات الخيرية والشركات التي أسسها على مدار عقود داخل تركيا وخارجها لخلق "هيكل مواز" في مؤسسات الدولة.

ومنذ 15 يوليو تموز أوقفت تركيا عن العمل أو اعتقلت أو حققت مع أكثر من 60 ألفا من الجنود ورجال الشرطة وموظفي الحكومة والمعلمين والعاملين بالدواوين وغيرهم للاشتباه بصلتهم بشبكة كولن الذي نفى تورطه في المحاولة الانقلابية.

وقال مسؤول ثان أكد اختفاء الملحقين العسكريين في اليونان إن وزارة الخارجية أرسلت تعليمات للبعثات الدبلوماسية التركية في أماكن حول العالم يشتبه بعمل موالين لكولن بها أمرت فيها بعودتهم إلى أنقرة في إطار التحقيقات.

وقال وزير الخارجية التركي إن نحو 300 من العاملين في الوزارة جرى وقفهم عن العمل منذ وقوع محاولة الانقلاب من بينهم سفيران.

وقال مسؤولان أمريكيان لرويترز هذا الأسبوع إن ضابطا بالجيش التركي في مهمة بالولايات المتحدة ضمن مهام قوات حلف شمال الأطلسي طلب اللجوء للولايات المتحدة بعد استدعائه من قبل الحكومة. وهذا هو أول طلب من نوعه من جانب ضابط بالجيش التركي يخدم في الولايات المتحدة.