المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سكان: استئناف ضربات التحالف على العاصمة اليمنية ومقتل 13


coobra.net
08-10-16, 11:18
عدن (رويترز) - قال سكان إن 13 شخصا على الأقل قتلوا يوم الثلاثاء في أولى الضربات الجوية للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية على العاصمة اليمنية صنعاء منذ خمسة شهور بينما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون عن قلقه بشأن تصاعد القتال.

واحتدم القتال منذ ختام محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحوثيين المدعومين من قوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح والحكومة المعترف بها دوليا يوم السبت الماضي دون التوصل لاتفاق.

وقال مسعفون إن 13 شخصا قتلوا معظمهم نساء في ضربة جوية استهدفت مصنعا لرقائق البطاطا في حي النهضة في صنعاء.

وقال سكان إن المصنع يقع داخل معسكر صيانة تابع للجيش تعرض لضربات جوية متكررة منذ اندلاع الحرب في مارس آذار 2015.

وذكرت وكالة أنباء تابعة للحوثيين إن سبعة قتلوا بينهم خمس نساء وأصيب 13 آخرون.

وأظهرت صور من الموقع رجال إطفاء يكافحون الحرائق داخل المصنع بينما ينقل عمال الإنقاذ الضحايا.

وأبلغ سكان ووسائل إعلام محلية عن وقوع ضربات جوية في مدينة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر ومناطق أخرى باليمن.

ويدعم التحالف الذي تقوده السعودية القوات اليمنية الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الموجودة في المنفى والتي تحاول طرد قوات الحوثيين المتحالفين مع إيران من العاصمة.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن بان جي مون عبر عن قلقه بشأن تقارير عن احتدام القتال مضيفا أن المنظمة الدولية عاجزة عن التحقق على نحو مستقل من تقارير أفادت بوفاة مدنيين.

وأضاف المتحدث فرحان حق في بيان "الواضح على كل حال أن التصعيد المذكور في القتال يفاقم الموقف الإنساني المريع وأوضاع حقوق الإنسان ومعاناة الشعب اليمني."

* تعليق الرحلات


قال سكان إن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا إثر ضربات جوية لقوات التحالف في منطقة نهم بشرق صنعاء مساء الأحد مع تكثيف القوات الموالية لهادي هجومها في المنطقة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان يوم الثلاثاء إنه جرى الإبلاغ عن وفاة أربعة أطفال يوم الأحد في نهم لكنه لم يحدد المسؤول عن الهجمات. وأضافت يونيسف أنها تحققت من مقتل 1121 طفلا وإصابة 1650 آخرين منذ اندلاع الصراع في 2015.

وقال مسؤول بالمطار ومصادر في وكالة إغاثة إن التحالف قام بتعليق الرحلات إلى مطار صنعاء الدولي لمدة 72 ساعة منذ مساء الاثنين.

وقال رئيس وفد الحوثيين في محادثات السلام بالكويت الذي كان عائدا إلى بلاده بعد انتهاء المفاوضات في تدوينة على فيسبوك إنه وفريقه علقوا في عمان بسبب تعليق الرحلات الجوية.

وفي تطور منفصل قال سكان مدينة عزان في محافظة شبوة جنوب اليمن إن متشددي القاعدة أزالوا نقاط التفتيش التابعة لهم وانسحبوا من المدينة اليوم بعد ضربات جوية نفذتها على ما يبدو قوات التحالف بقيادة السعودية واستهدفت مواقعهم هناك.

واستفاد المتشددون من الفوضى المصاحبة للحرب للسيطرة على قطاع كبير في جنوب اليمن لكنهم عانوا من انتكاسات عسكرية وجهتها لهم قوات محلية يدعمها التحالف.