المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشتعال النيران في طائرة بعد هبوطها الاضطراري في دبي وسلامة الركاب والطاقم


coobra.net
08-03-16, 15:05
دبي (رويترز) - قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات قادمة من الهند اشتعلت بها النيران بعد هبوطها اضطراريا في مطار دبي الدولي يوم الأربعاء لكن تم إجلاء كل من كانوا على متنها من الركاب والطاقم وعددهم 300 بسلام.

وأظهر فيديو اشتعال النيران في مقدمة الطائرة ثم سحابة دخان أسود كثيف تتصاعد منها. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الفيديو من مصدر مستقل.
وأظهرت صور للحادث نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي طائرة مرتكزة على بطنها في مدرج المطار ويتصاعد الدخان من سطحها.

وأكد متحدث باسم مطارات دبي إجلاء جميع الركاب وأفراد طاقم الرحلة رقم (إي.كيه521) القادمة من ثيروفانانثابورام في الهند بسلام وأن خدمات الطوارئ تتعامل مع الموقف.

وقال شخص ينتظر أقاربه الذين كانوا على الطائرة إنه تحدث إليهم هاتفيا. وأضاف "قالوا إنهم بخير وعلى ما يرام لكنهم شعروا بذعر شديد عندما شبت النار بالطائرة. سأرتاح عندما أراهم بخير."

وقال آخر إن أفراد عائلته أخبروه أيضا أنهم بخير وبأن خللا أصاب أجهزة الهبوط بالطائرة.

*تأجيل إقلاع ووصول الرحلات

وقالت شركة مطارات دبي التي تشغل المطار إنه تقرر تأجيل كل الرحلات من وإلى مطار دبي الدولي حتى إشعار آخر وإن تحديثا لعمليات المطار سيصدر في الخامسة مساء (1300 بتوقيت جرينتش).
وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن رحلات الإقلاع من مطار دبي الدولي ستستأنف الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (1430 بتوقيت جرينتش.

وذكر موقع أفييشن هيرالد المستقل المتخصص في إصدار معلومات عن حوادث الطيران أن تسجيلات برج المراقبة أظهرت أن المراقبين الجويين في دبي ذكروا طاقم الطائرة وهي من طراز بوينج 777 بخفض أجهزة الهبوط لدى اقتراب الطائرة من المطار.

وأضاف الموقع أنه بعد ذلك بقليل أفاد الطاقم بأنه سيلغي محاولة الهبوط ويواصل التحليق - وهو إجراء روتيني يحصل قادة الطائرات على تدريبات مكثفة عليه - لكن الطائرة استقرت في آخر مدرج المطار.

وذكرت طيران الإمارات في بادئ الأمر أن الطائرة وهي من طراز (بوينج 777-300) كانت تقل 275 شخصا لكنها حدثت الرقم بعد ذلك وقالت إن عدد الركاب هو 282 وإن عدد أفراد الطاقم هو 18.

وقالت شركة بوينج المصنعة للطائرة - التي تم تسليمها لشركة طيران الإمارات عام 2003 - في بيان إنها تتابع الموقف في دبي وإنها ستعمل مع شركة طيران الإمارات لجمع مزيد من المعلومات.