المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمديد محادثات السلام اليمنية لمدة اسبوع


coobra.net
07-31-16, 09:52
الكويت (أ ف ب)-اعلنت الكويت التي تستضيف مفاوضات السلام بين اطراف النزاع في اليمن السبت ان هذه المحادثات ستمدد لمدة اسبوع استجابة لطلب بهذا المعنى قدمه مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية (كونا) ان "دولة الكويت (...) استجابت لطلب الأمم المتحدة بالتمديد (للمشاورات) لمدة أسبوع ينتهي في 7 آب/أغسطس 2016".

واوضح البيان ان قرار التمديد اتخذ "في ضوء التطورات الإيجابية التي شهدتها المشاورات خلال فترة الأسبوعين والتي قدم في نهايتها المبعوث الدولي للأطراف المشاركة ورقة تتضمن مبادئ الحل التوافقي".

واضاف ان القرار اتخذ ايضا "بناء على الطلب الرسمي الذي تقدم به المبعوث الدولي بالتمديد، وتمني عدد من الدول الشقيقة والصديقة بأن يتم التمديد للمشاورات لمدة أسبوع واحد".

وشددت الوزارة على ان الكويت وافقت على تمديد المفاوضات حرصا منها على الوصول إلى "اتفاق شامل ودائم ينهى الصراع المرير الدائر في اليمن الشقيق".

واتى الاعلان الكويتي بعيد طلب بهذا المعني قدمه المبعوث الاممي وبدا انه محاولته الاخيرة لانقاذ اربعة اشهر من المحادثات التي اوشكت على الانهيار.

وكان ولد الشيخ احمد كتب في تغريدة "التقيت اليوم الوفدين واقترحت تمديد المحادثات اسبوعا".

واضاف انه اقترح "اطارا لحل الازمة في اليمن" الا انه لم يكشف تفاصيل.

وكان وفد الحكومة اليمنية الى المحادثات اعلن عزمه على مغادرة الكويت السبت بعد اعلان الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الخميس تشكيل مجلس اعلى لادارة شؤون البلاد.

وقال المتمردون ان مهمة المجلس الاعلى ستكون ادارة "شؤون الدولة سياسيا وعسكريا واقتصاديا وإداريا واجتماعيا وفي مجال الأمن".

ودعا مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول، وسفراء الدول ال18 التي تدعم السلام في اليمن، كذلك الى استئناف محادثات السلام في بيانات.

كما دانوا تشكيل المجلس.

وبدأت مفاوضات بين الحكومة اليمنية والمتمردين في الكويت في نيسان/ابريل برعاية الامم المتحدة، لكنها لم تحرز تقدما يذكر.

وقتل اكثر من 6400 شخص في اليمن منذ اذار/مارس 2015، وفقا للامم المتحدة.