المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الحمص الصحية , الحمص للوقاية من بعض الامراض


طبيب الصحراء
07-23-16, 07:51
فوائد الحمص الصحية , الحمص للوقاية من بعض الامراض




الحمص هو مصدر جيد للبروتينات للنباتيين الذين لا يحصلون على حصتهم من المواد الغذائية من المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان .

و هو غذاء صحي والتي يمكن إدراجه مع أي وجبة .

يحتوي الحمص على الأحماض الأمينية ، والتي تساعد على رفع المزاج ويشجع على النوم بشكل أفضل .

أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الحمص مهمة لتحسين البشرة وتحفيز نمو الشعر .

وفقا ل دراسة أجريت في مركز أبحاث السمنة ، فالحمص هو وسيلة صحية وشهية لتدريب الأطفال الصغار لأكل الخضار النيئ .

الحمص هو جزء من الحمية الغذائية للإنسان منذ آلاف السنين .

وهي واحدة من أقرب البقول التي تزرع في بلاد ما بين النهرين وكان جزءا من المأكولات في شوارع روما القديمة .

وفقا لمعايير وزارة الزراعة ، فإن الحمص غني بالمعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك .

كما يوفر الفيتامينات مثل فيتامين A ، فيتامين B1 ، فيتامين B2 ، وفيتامين B3 ، وفيتامين B6 والفولات .

الحمص هو مصدر جيد للبروتين ويجلب محتوى الألياف ذو قيمة لوحة . بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الحمص الأحماض الدهنية الأساسية دون أي الكوليسترول ضار .

ومع ذلك ، فإن أساس اتباع الوصفة ، المحتوى الغذائي من الحمص يختلف . على سبيل المثال السبانخ والجزر الحمص سيكون أكثر فيتامين (أ) والبصل الأخضر على أساس الحصول على مزيد من كمية وفيرة من فيتامين C وK .

الفوائد الصحية من الحمص

الحمص يوفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ، ومن مكوناته زيت الزيتون والطحينة والليمون الطازج الخ

كما يبرز الذوق والقيمة الغذائية للحمص . وقد نوقشت فوائد الحمص لظروف صحية كما يلي:

مرض السكري

الحمص يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ينسبون الى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم من الحمص . لإعداد الحمص في المنزل ، فمن المستحسن أن تختار الحمص المجفف بدلا من الحمص المعلب كما الأخير لديه مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى من ذلك .

الألياف الموجودة في الحمص ، لكونها الكربوهيدرات المعقدة ، لا يحصل هضمها ، وبالتالي يبطئ الافراج عن السكر في الجسم .

هذا يساعد في الحفاظ على الاختيار على مرض السكري . جمعية السكري الأمريكية توصي أيضا استخدام الحمص كجزء من خطة وجبة مرضى السكري .

وجبة خفيفة وصحية للحامل

الحمص ذو طعم لذيذ ومتعدد المغذيات . فإنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية في جميع الأعمار بما في ذلك مهمة من الحمل حمض الفوليك الغنية الحمص يساعد في الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع ، والمعروفة باسم السنسنة المشقوقة .

المواد الغذائية الأساسية الأخرى بما في ذلك البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الموجودة في الحمص أيضا إسهاما بارزا في صحة الأم وكذلك الجنين المتنامي .

الحمص يجعل وجبة خفيفة ممتازة للأم من أي وقت مضى حنين والجياع خلال فترة الحمل .

صحة الجهاز الهضمي

الحمص مصدر جيد للألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

استهلاك الألياف الغنية في الحمص لأنها مفيدة في تنظيم حركة الأمعاء ويجلب العلاج من الإمساك ، كما انه يضيف إلى النظام الغذائي في الحفاظ على الشبع ويجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول .

عضلات صحية

الحمص هو مصدر للأحماض الأمينية التي تعتبر هامة لبناء العضلات والأنسجة السلي الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتينات التي يستخدمها الجسم للعمليات الفسيولوجية مثل قوة العضلات ، وإصلاح الأنسجة ، يعمل الدماغ الإنتاج والطاقة .

غذاء للأطفال عند الفطام

توصي NHS الحمص للأطفال الرضع الصغيرة وأغذية الفطام بهم من تسعة أشهر فصاعدا .

في غياب النظام الغذائي فإنه يحتوي على المنتجات الحيوانية مثل اللحوم أو السمك ، الحمص مفيد يساهم في توفير البروتينات الضرورية والمواد المغذية الأخرى في الجسم .

السرطان

تم العثور ان حمص يعمل ضد نمو الخلايا السرطانية المختلفة نظرا لوجود مختلف مكونات صحية مثل حمض الفيتيك والصابونين في الحمص .

الحمص يعتبر مورد من الألياف الذي يحافظ على السموم الضارة من الربط مع بطانة القولون وتمسح لهم من الجسم .

يمكن اتخاذ إجراءات وقائية تساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون . يحتوي الحمص أيضا الايسوفلافون صحية وفيتويستروغنز التي تورطت في تقليص خطر التعرض لل سرطان الرئة .

أحماض أوميغا 3 الدهنية

آخر المادة الفعالة التي موجود في الحمص هو زيت الزيتون التي هي غنية في المضادة للالتهابات أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة وacids .Omega-3 الأحماض الدهنية والأحماض الدهنية التي توفر فوائد صحية متعددة الأبعاد بما في ذلك تخفيف من نقص مزمن الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، وأمراض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم والسرطان .

مستويات صحية من الكوليسترول

الحمص يساعد في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول ينسبون الى طبيعة انتياثيروجينيك من زيت الزيتون موجودة في ذلك .

الدراسة قد كشفت عن تقييم تأثير زيت الزيتون على البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول LDL نتائج إيجابية من حيث خفض الكولسترول LDL الضار وتعرضها لتلف الخلايا التأكسدي .

المقارنة أخرى الدراسة دعت أجريت على المرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الطرفية حاصل الصحية وتأثير وقائي من زيت الزيتون وزيت عباد الشمس أكثر ضد الأكسدة .

كل هذه الأدلة التحقق من صحة عامل الصحة مخبأة في المكونات الأساسية للحمص .

صحة القلب والأوعية الدموية

كما ذكرنا ، الحمص يحتوي على صحة القلب زيت الزيتون الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية . وفقا ل أبحاث ، وقد اقترح استهلاك زيت الزيتون لتكون السبب وراء انخفاض م الوفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية في جنوب أوروبا بلدان البحر الأبيض المتوسط . كما ذكر أيضا من قبل صحيفة وول ستريت جورنال ، واستهلاك النفط الأطعمة الغنية الزيتون مثل الحمص يساعد على خفض فرص حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية .

اضرار الحمص

عموما الحمص هو من ضمن بنود التغذية والتي يمكن أن يتمتع بها النباتيين .

ومع ذلك ، يحتاج المرء أن الاحتراس من تناول الحمص في الظروف الخاصة ، وعلى سبيل المثال ، يمكن أن تثبت ان الحمص مثمر للأفراد الذين يبحثون عن زيادة محتوى الألياف الخاصة بهم .

من ناحية أخرى ، يجب على الناس الذين يعانون من الإسهال والغازات لتجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحمص .

أيضا ، يتعين على الأفراد الذين لديهم حساسية من بذور السمسم أو غيرها من المكونات المستخدمة في الوصفة النظر بعناية قبل الاستهلاك .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات ان الفوائد الصحية من الحمص وتشمل في تحسين الجهاز الهضمي ، وأمراض القلب والشرايين وظائف العضلات .

كما اظهرت ان الحمص مفيد في الحالات الطبية المختلفة بما في ذلك السرطان والسكري والاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر آمن وصحي أثناء الحمل ويعتبر من الغذاء الممتازة للأطفال في الفطام الرضع .