المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيوت السمك ، فائدة زيوت الأسماك


طبيب الصحراء
07-23-16, 07:19
زيوت السمك ، فائدة زيوت الأسماك







أثبتت الأبحاث أن لزيت السمك فوائد صحية مذهلة، لا تقتصر فقط على المخ، ولكنها مفيدة أيضا للقلب والجهاز المناعى والبشرة. وهذا يرجع إلى احتوائه على دهون أوميجا-٣، وهى أحد أنواع الأحماض الدهنية الأساسية، والتى تعتبر من المواد الغذائية المهمة التى يفتقر إليها النظام الغذائى حاليا.

كما تعتبر زيوت الأسماك من المهدئات الطبيعية للآلام، كما أن لها تأثير مضاد للالتهابات. وتعتبر دهون الأوميجا-٣ غاية فى الأهمية حيث ترتبط كميتها الموجودة فى دم الطفل ارتباطا وثيقا بمستوى ذكائه بدءا من سن الخامسة.

وتنقسم دهون الأوميجا إلى نوعين مهمين وهما dha و epa. ودهون dha لها وظيفة بنائية فى الجسم، حيث تقوم ببناء المخ، ولذلك فهى مهمة خاصة آثناء الحمل والولادة. وقد أثبتت بعض الأبحاث العلمية أنها تساعد آيضا فى الشفاء من حالات اختلال العقل. أما بالنسبة لدهون epa، فقد أشارت الأبحاث أنها تساعد فى الشفاء من مرض الاكتئاب.

لذلك ينصح بتناول كميات متساوية من هذين النوعين من الأحماض الدهنية، وأفضل مصادرهم هى الأسماك الدهنية مثل السالمون، الماكريل، الرنجة والتونة، أو تناول المستحضرات التجارية من زيوت الأسماك.

ويعتبر زيت بذرة الكتان (الزيت الحار)، أحسن بديل لزيت السمك، وهذا نظرا لاحتوائه على حمض دهنى يعرف باسم حامض الألفا-لينوليك، والذى يقوم الجسم بتحويله إلى دهون dha و epa.