المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقافة ضرورية - حول قواعد تفسير النصوص


coobra
07-22-16, 21:33
بسم الله الرحمن الرحيم
كم نتعرض لمواقف يتطاول فيها كثيرون على تفسير كتاب الله جل وعلا ، مع خطورة والوعيد بمن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أنَّ يتبوأ مقعده من النار ...والخطورة في كتاب الله أشد ..فلابد أن نتبين أن القول في التفسير له ضوابط وقواعد وأصول وفيه كتب ورسائل كثيرة ..ككتاب ابن تيمية رحمه الله تعالى - وابن القيم - والدكتور محمد أديب الصالح مجلدان ضخمان في قواعد تفسير النصوص ، وكتاب الشيخ خالد عبد الرحمن العك ... وغير ذلك ...
- حدثنا يحيى بن طلحة اليربوعي ، قال : حدثنا شريك ، عن عبد الأعلى ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار .

- حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا يحيى بن سعيب ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا عبد الأعلى - هو ابن عامر الثعلبي - ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من قال في القرآن برأيه - أو بما لا يعلم - فليتبوأ مقعده من النار .

- وحدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا محمد بن بشر ، وقبيصة ، عن سفيان ، عن عبد الأعلى ، قال : حدثنا سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار .

- حدثنا محمد بن حميد ، قال : حدثنا الحكم بن بشير ، قال : حدثنا عمرو بن قيس الملائي ، عن عبد الأعلى ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار .

- حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن ليث ، عن بكر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : من تكلم في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار .

- وحدثني أبو السائب سلم بن جنادة السوائي ، قال : حدثنا حفص بن غياث ، عن الحسن بن عبيد الله ، عن إبراهيم ، عن أبي معمر ، قال : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : أي أرض تقلني ، وأي سماء تظلني ، إذا قلت في القرآن ما لا أعلم !

- حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن سليمان ، عن عبد الله بن مرة ، عن أبي معمر ، قال : قال أبو بكر الصديق : أي أرض تقلني ، وأي سماء تظلني ، إذا قلت في القرآن برأيي - أو : بما لا أعلم .