المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعاني الأرق كثرة التفكير أو ماتتهنّى بالنوم,وسائل تجعلك تنام نوما هنيّا !


toufik
07-19-16, 01:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

*أولا النوم آية من آيات الله سبحانه العظيمة , وهي نعمة واجب علينا نشكر الله عليها , لأن فيه ناس كثير محرومين من لذة النوم إما بمشكلة الأرق او التفكير والوساوس قبل النوم الله يعيذنا وإياكم منها .
*وانا شخصيا مريت بهالتجربة " الأرق " إني أنام مثلا ربع ساعة ثم يطير النوم وأتقلب ساعات عشان انام لكن الحمد لله على كل حال لحظتها عرفت نعمة النوم . عموما مانطول عليكم هذي سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم في النوم التي للأسف أننا تركنها او تجاهلنها ..
*وانا أقول لكل شخص يتقلب ساعات وماينام أو مايتهنّى بنومه , انصحك نصيحة لوجه الله تعمل بهالسنن البسيطة , صدقوني وراح تشوفون سبحان الله فرق كبير وتتهنّون بالنوم بلا كوابيس وأحلام مزعجة .
وهي خمسة أشياء أرجوكم نعمل من الآن على تطبيقها , أقل لو نعمل بعض منها والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه :

1_ الوضوء قبل النوم " وهو وضوء الصلاة " :


2_ قراءة أية الكرسي :

تقرأ اية الكرسي عند النوم يوكل الله لك حارس يحرسك في منامك ,,
هذا طرف من حديث رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه في قصة استحفاظ النبي صلى الله عليه وسلم إياه على الصدقة، وأخذ الشيطان منها وقوله لأبي هريرة: (( إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح فأخبر أبو هريرة النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: ((إنه صدقك، وهو كذوب))

3_ تجمع كفيك ثم تنفث فيهما ثم تقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين :
فقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. متفق عليه وهذا لفظ البخاري.

4 _ تقرأ هذا الدعاء التالي , وعندما تصبح تصبح على خير وإذا مت فإنك تموت على الفطرة :
عن أبي عمارة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (( يا فلان، إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، والجات ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فانك إن مت من ليلتك مت علي الفطرة، وان أصبحت أصبت خيرا))متفق عليه .
وفي رواية في الصحيحين عن البراء قال: قال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم(( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضؤك للصلاة، ثم اضطجع علي شقك الأيمن وقل: وذكر نحوه، ثم قال: واجعلهن آخر ما تقول)).

5_ تسبح " سبحان الله " 33 وتحمد " الحمد لله " 33 وتكبر " الله اكبر "33 , بمعنى الآن اصبحة 99 وتكمل المائة بكلمة "الله اكبر" وهذي خير لك من خادم , وهي نصيحة حبيبنا الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها عندما شكت له الحال تطلب خادمة :

‏أن ‏ ‏فاطمة ‏ ‏عليهما السلام ‏ ‏شكت ما تلقى في يدها من الرحى فأتت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تسأله خادما فلم تجده فذكرت ذلك ‏ ‏لعائشة ‏ ‏فلما جاء أخبرته قال فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبت أقوم فقال مكانك فجلس بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري فقال ‏(( ‏ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثا وثلاثين وسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين فهذا خير لكما من خادم))