المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العاهل السعودي يؤكد لأردوغان وقوف بلاده مع تركيا


coobra.net
07-17-16, 21:28
إسطنبول/ جيغدمبالا/ الأناضول


أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن وقوف المملكة إلى جانب الحكومة المنتخبة في تركيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، على خلفية محاولة الإنقلاب الفاشلة مساء أمس الأول الجمعة، مهنئاً الشعب التركي والرئيس أردغان لفشل محاولة الإنقلاب، بحسب مصادر في الرئاسة التركية.

ونقلت المصادر تأكيد الملك السعودي خلال الاتصال على أهمية سلام واستقرار وأمن تركيا على كافة المنطقة، وعلى تضامن بلاده الكامل مع تركيا.

وأشارت المصادر إلى أن أردوغان شكر، العاهل السعودي للموقف الحساس الذي أظهره.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء أول أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، التي يقودها "فتح الله غولن"، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلاب الفاشلة، بإدانات دولية، واحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة اسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وعقد البرلمان التركي، أمس السبت، جلسة اسثنائية لمناقشة التطورات الأخيرة لما قام به الإنقلابيون، ألقى خلالها رئيس الوزراء بن علي يلدريم، كلمة قال فيها إن "الـ15 من تموز/يوليو بات عيدًا للديمقراطية في البلاد، والدفاع عنها".