المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رغم الجدل الديني هيستيريا البوكيمون تجتاح السعوديين


coobra
07-15-16, 19:36
رغم الجدل الديني هيستيريا البوكيمون تجتاح السعوديين











https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/57853e2c262d6b174733a336/57853e1eb0f6e.png












اجتاحت لعبة "بوكيمون قو" هواتف السعوديين الذين تفاعلوا مع اللعبة بجدية، ونزلوا إلى الشوارع والأسواق لمطاردة شخصيات البوكيمون التي تعد أول لعبة تحقق الارتباط بين العالم الافتراضي والواقع.



ورغم أن اللعبة تسببت في هيستيريا عالمية خلال يومين لم تطرح في الدول العربية، إلا أن السعوديين تمكنوا من تحميلها على هواتفهم بالاحتيال على تطبيق اللعبة باستخدام "البروكسيات" وتغيير مواقع إلى دول طرحت فيها اللعبة.



وتسبب الإقبال الهستيري على النسخة التجريبية للعبة بمشاكل كبيرة في خوادم الشركة اليابانية المالكة للعبة والمسلسل الكرتوني الشهير "بوكيمون"، التي أعلنت أنها ستطرح اللعبة رسمياً في وقت قريب وبخوادم تتحمل الإقبال العالمي الكبير.



وحققت اللعبة التي طرحت في 7 يوليو الجاري شهرة عالمية واسعة، ورفعت خلال اليومين الماضيين القيمة السوقية للشركة المالكة 8 مليارات دولار.



وتعمل اللعبة عن طريق تقنية تحديد المواقع "جي بي اس" وكاميرا الهاتف، ويبدأ اللاعبون من خلال الكاميرا بالبحث عن شخصيات البوكيمون واصطيادها.



ويحذر بعض أولياء الأمور من اللعبة لأنها قد تسبب مخاطر لأبنائهم؛ حيث إن الشخصيات تظهر أحياناً في مناطق خطرة مثل منتصف الطرق وفي المرتفعات وفي مواقع مشبوهة، إضافة إلى قيام البعض بالبحث عن الشخصيات باستخدام الدراجات والسيارات؛ ما قد يؤدي إلى وقوع حوادث خطرة جداً.



وأعادت لعبة "البوكيمون" الجدل الديني الذي حدث في عام 2001 حين حرم عدد كبير من علماء الدين في برامج تلفزيونية وعبر مواقعهم الإلكترونية مما يعرف بـ"البوكيمون"، وأنَّها تحوي على عقائد لديانات شرقية وثنية وتؤثر على سلوك الأطفال وعقائدهم.



وتناقل السعوديون والخليجيون على مواقع التواصل الاجتماعي الفتاوى الصادرة عن تحريم البوكيمون، في حين يجد المؤيدون للعبة أن المعلومات التي بلغت العلماء عن اللعبة غير دقيقة وتحتوي على الكثير من الأكاذيب؛ ما أدى لصدور فتاوى تحرمها.