المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفائدة العلاجية للحلبة , مشروب الحلبة وفوئده العظيمة للكبار والصغار , اهمية الحلبة


طبيب الصحراء
07-14-16, 13:59
الفائدة العلاجية للحلبة , مشروب الحلبة وفوئده العظيمة للكبار والصغار , اهمية الحلبة




عرفت الحلبة منذ قديم الزمان في إيطاليا واليونان ، بعدها إنتشرت في جميع أنحاء العالم واستخدمت حبوبها للغذاء والدواء .

حيث يؤكل مسحوق البذور بعد خلطه مع السمن البلدي والسكر لفتح الشهية ، يخلط كذلك مع دقيق القمح لصناعة الخبز كما يدخل مسحوق البذور في إنتاج اللحوم المجففة لأن زيت الحلبة يعمل على طرد الحشرات وبالتالي يحمي اللحم من التلوث ، ومشروب الحلبة المحلى بالعسل من المشروبات المفضلة لبداية الطعام لأنه فاتح للشهية ومنقي للدم . أيضا أوراقها الخضراء تستعمل في الطهي نظرا لقيمتها الغذائية الكبيرة .

- المكونات الغذائية للحلبة :

أثبتت الحاليل أن كل 100غ من بذورها تحتوي على 40% نشويات تتركب من نوعين من السكريات هما المانوز والجلاكتوز ، 30% بروتينات ، 8% زيوت ، أملاح معدنية ( كالسيوم ، فوسفور ، حديد ) ، فيتامين c والقليل من فيتامين b المركب ، إضافة إلى أحماض أمينية مفيدة جدا للجسم .

- الأهمية الطبية للحلبة :

تعتبر دواءا للكثير من الأمراض حيث يتم استخدامها على نطاق واسع في والوصفات الشعبية ، نذكر بعضها فيما يلي :

1 - تعطى الحلبة الممزوجة بالعسل للفتيات المراهقات لتنشيط الدورة الشهرية ، أيضا تعطى لضعاف البنية وللمصابين بمرض فقر الدم فهي جد مفيدة حتى لزيادة حجم الثديين إذا كانا صغيرين .

2 - مشروب الحلبة يقوي غدد الثديين لدى المرأة المرضعة ويزيد من حليبها ، كما أن إضافة 10 قطرات من زيت الحلبة في كوب من الماء وشربه ثلاث مرات يوميا يضاعف الحليب في الثديين ويزيد من حجمهما .

3 - يخلط مشروب الحلبة مع عصير الليمون ويحلى بالعسل لتقوية القدرة الجنسية عند الرجال والنساء .

4 - تصنع عجينة من مسحوق البذور وعصير أوراق الصبار وتوضع على الرأس لمنع ظهور الصلع .

5 - يفيد مغلي البذور في علاج السعال ، الربو وضيق التنفس وطريقة إعداده بإضافة ملعقة صغيرة إلى لتر من الماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويشرب .

6 - يفيد كذلك مغلي الحلبة النحيفات في التسمين ، يساعد في علاج الجروح التي يتعرض لها مرضى السكري ، علاج إلتهاب الرئة والإمساك والبواسير والنزلات المعوية بتناول ملعقة كبيرة من مغلي الحلبة ثلاث مرات يوميا .

7 - عجينة الحلبة تساعد في علاج إلتهابات الجلد ، حيث يضاف الماء إلى مسحوق البذور ويقلب جيدا حتى نحصل على عجينة تغمر في إناء واسع به ماء يغلى مع تقليب العجينة حتى يصبح لونها داكنا . بعدها توضع على الجلد في المكان المصاب وتغطى بشاش نقي ثلاث مرات يوميا ، هذه الطريقة ناجحة كذلك للحد من آلام الروماتيزم .

8 - يساعد مغلي الحلبة كغرغرة ثلاث مرات يوميا في حالة إلتهاب اللوزتين .

9 - الحلبة مقوية للمعدة ومنقية للدم إذا شربت صباحا على الريق .

10 - إذا طبخت مع التمرأو العسل وأكلت صباحا على الريق كانت علاجا للسعال الشديد ، الربو والإمساك المزمن . كما أن هذه الوصفة تستعمل كمقو جنسي .

11 - تصنع عجينة بأخذ ملعقتين من بذور الحلبة وخلطها بالماء ، يطلى بها الوجه لعلاج حب الشباب .

12 - كان قدماء المصريين والرومان يداومون على شرب كوب من الحلبة الساخنة قبل كل وجبة ، فهو مفيد جدا للتخلص من نزلات البرد وتقوية حاستي الذوق والشم .

13 - علاج فعال للتخلص من قشرة الرأس ، وذلك بأخذ ملعقتين من بذور الحلبة المنقوعة في الماء ليلة كاملة ، يتم طحنها وهي لينة لتعطينا عجينة توزع على فروة الرأس ، نتركها نصف ساعة ثم نغسل الشعر بماء دافئ وبالتالي نتخلص من القشرة .

14 - تحمص البذور وتطحن ، وتخلط مع دقيق القمح والسكر . هذه الخلطة مفيدة جدا للمرأة بعد الولادة حيث أن ملعقة واحدة يوميا تساعدها على إستعادة قواها وإجتياز فترة النفاس بسرعة .

وقد ذكر الإمام ابن القيم الجوزية في كتابه " الطب النبوي " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد بن أبي وقاس رضي الله عنه - أي زاره وهو مريض - فقال " أدعو له طبيبا " فدعو الحارث بن كلدة فقال : ليس عليه بأس ، إتخذوا له فريقة وهي الحلبة مع تمر عجوة رطبة يطبخان فيحسوهما - أي يتخذهما حساء - ففعل ذلك فبرأ .

نستنتج مما سبق أن الحلبة لها دور فعال في العلاج الطبيعي ، فهي مفيدة جدا للكبار والصغار على حد سواء . فقد قيل عنها : ( لو علم الناس ما في الفريكة - أي الحلبة - من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا ) .

- نصيحة هامة :

الوصفة رقم 10 مضرة للمصابين بداء السكري .