المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغذاء الشتائي , اغذية مفيدة في فصل الشتاء ، اهم اغذية في فصل الشتاء


طبيب الصحراء
07-12-16, 11:25
الغذاء الشتائي , اغذية مفيدة في فصل الشتاء ، اهم اغذية في فصل الشتاء



سرايا - تلعب التغذية دوراً بالغ الأهمية على صعيد الصحة الجلدية، فتحافظ على نضارة البشرة والشعر وتمنحك سحنة متوهجة. إكتشفي مع "إيلاف" عشرة أنواع من الأغذية تشكل مفتاحاً للجمال في فصل الشتاء.

1- الحمضيات
الحمضيات على إختلاف أنواعها ( الكلمنتين، البرتقال وأنواع الحوامض الأخرى) هي نجم الشتاء دون منازع كونها تحافظ على سلامة الجلد. فالفيتامين c التي تحتويها هي ضرورية لإنتاج الكولاجين، البروتيين الذي يضمن طراوة وليونة الجلد. الفيتامين c يشارك ايضاً في التخفيف من آثار الندوب الجلدية ويملك حقائق مضادة للتعب.

2- المياه
المياه هي أفضل علاج للبشرة المتعبة والجافة. فقد تبدو هذه المقولة سخيفة، لكن، في الحقيقة، لا يوجد اي مستحضر يمكن أن يحل محل المياه. فهي ترطب البشرة من الداخل وتساهم في التخلص من السموم. يمكنك إستهلاك المياه بحالتها الطبيعية، أو من خلال تناول الزهورات، الشاي الأخضر، الحساء.. فكري أيضاً بالفاكهة والخضار، التي تحتوي على نسب عالية جداً من المياه.

3- اللبن(الزبادي)
البكتيريا الموجودة في اللبن وفي معظم مشتقات الحليب تضبط حركة المصران وتساعد على التصريف المنتظم. ولا تنسي أن البشرة المتبعة تدل على إضطرابات معوية وإمساك.
يضمن اللبن عظاماً قوية بسبب غناه بالكالسيوم، كذلك يساعد في الحصول على أظافر وأسنان قوية.

4- الجزر
ينصح به لفصل الصيف من أجل الحصول على سحنة برونزية، لكنه مفيد جداص في فصل الشتاء. فهو غني بمادة البيتاكاروتين المضادة للتأكسد التي تحارب الجذور الحرّة وتؤخر الشيخوخة. فالجزر يساعدك في الحصول على سحنة جميلة ومشرقة حتى في فصل الشتاء.

5- البيض
غني بالأحماض الدهنية الاساسية وبالفيتامينات a ،b ،d و e . يساعد البيض في الحصول على جسم رشيق لذا غالباً ما يتم إدخاله في الحميات الغذائية المنحّفة لا سيما في فصل الشتاء. فالبيض كما السمك ومشتقات الحليب يقوي الجسم من الداخل ويحمي من الفيروسات. مهم جداً لصحة الجسم وللشعر ايضاً. لذا نراه كثيراً يدخل في تركيبة المنظفات ومستحضرات العناية الخاصة بالشعر.

6- زيت دوار الشمس
تحتوي الزيوت النباتية عموماً على الأحماض الدهنية الاساسية للجسم وللجلد. ويحتوي زيت دوار الشمس خصوصاً على نسبة عالية من الفيتامين e الذي يعتبر مضاداً قوياً للتأكسد المعروف بخصائصه في محاربة الشيخوخة المبكرة، عبر حماية غشاء الخلايا. فقد يكون ذلك سبباً كافياً لوضع القليل منه في صحن سلطة الشتاء.

7- الكيوي
فاكهة الشتاء التي تساهم في تحقيق جمال البشرة. الكيوي غنية مرتين أكثر بالفيتامين c من البرتقال، فهي كفيلة بتأمين حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين. إذا اردتِ حماية بشرتك من الشيخوخة، فما عليك سوى إستهلاك الكيوي يومياً. وهي تساهم أيضاً في محاربة التعب.

8- سمك السلمون
لا حفلات مميزة دون حضور سمك السلمون، وهذا بالطبع جيد ومفيد جداً لبشرتك، لأن السلمون غني بالأوميغا 3 ، بالأحماض الدهنية الأساسية وبنسبة عالية من الفيتامين b . كما أنه مفيد لتقوية الشعر، تعديل إفرازاته وحمايته من التساقط لا سيما عند تغير الفصول.

9- المحار
لا يمكن تعداد منافع المحار وفاكهة البحر عموماً على البشرة. فالزنك الموجود فيها يعدّل الإفرازات الدهنية. كما إن السيلينيوم الموجود بكثرة في المحار يحارب الجذور الحرّة ويساعد في التخلص من السموم ويقاوم شيخوخة الجلد. إذن لا تمرّي على أطباق فاكهة البحر دون تذوقها!

10- الكبد المدهن أو "فوا غرا"
يحتوي على الأحماض الدهنية الجيدة وعلى الفيتامين a المفيد جداً للبشرة والذي يسمى "ريتينول" في المستحضرات التجميلية. فهو يمنح البشرة الليونة اللازمة، يحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية ويسهر على صحة الجلد بشكل عام. لكن لا تتناولي كميات كبيرة منه إذا أردتٍ المحافظة على جسم رشيق.