المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمـد صـلاح: على اللاعب العربي تغيير عقليته.. و«السعـودي» غيـر مهيأ للاحتـراف


coobra.net
07-11-16, 10:53
​ محمـد صـلاح: على اللاعب العربي تغيير عقليته.. و«السعـودي» غيـر مهيأ للاحتـراف

مكة المكرمة ، حوار - تركي الغامدي


آ  http://static2.ealriyadh.com/media/cache/5f/6a/5f6aa0b6eced3e5927d04cd0242916ff.jpg مهاجم روما خلال حديثه للزميل تركي الغامدي


أذهل لاعب الوسط المصري محمد صلاح الأوروبيين بعد المستويات الكبيرة التي قدمها في الأعوام الماضية، وبالتحديد في محطاته الأربع خلال رحلته الاحترافية في "القارة العجوز"، بداية من بازل السويسري مروراً بتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا الإيطالي ونهاية بروما الإيطالي، واستطاع "بيكاسو" -كما يلقبه أصدقاؤه- أن يسحب البساط من تحت اقدام أفضل لاعبي العالم، ويلفت أنظار المدربين في مقدمتهم البرتغالي مورينهو الذي ضمه إلى تشيلسي. صلاح الذي يعتبر مثالاً مشرفاً للاعب العربي التقته "الرياض" في مكة المكرمة أواخر شهر رمضان المبارك لأداء العمرة، وأجرت معه حواراً حول مشواره الكروي واحترافه في أوروبا وعلاقته بالأندية المصرية، واللاعب العربي، وكرة القدم السعودية. *في البداية نبارك لك اختيارك افضل لاعب في روما الموسم الماضي بحسب الاستفتاء الجماهيري الرسمي، وماذا يعني لك ذلك؟

الله يبارك فيك، هذا الاختيار يعني لي الكثير خصوصاً انه جاء بعد أول موسم، وأنا سعيد جداً وبإذن الله يكون فاتحة خير مع روما، علاقتي رائعة بجماهير النادي ولا انسى استقبالهم لي في المطار أول مرة، كان الاستقبال رائعا وانا سعيد به إلى درجة اني أكرر مقطع الفيديو باستمرار.
كيف وجدت نفسك مع روما؟ وهل انت راض عن ما قدمته ام لديك الأفضل؟
الحمد لله على كل حال، هذا أول موسم معاهم واتمنى أن استمر من حسن لأحسن، لا يزال لدي الافضل وسأسعى إلى تقديمه مستقبلاً.
ما هو الفرق بين الفترة التي كان يقود روما الفرنسي غارسيا والفترة الحالية مع سبالتي؟
الفريق مع غارسيا كان يسير بشكل جيد، وسبالتي عمله الجيد حسن من أدائي بشكل كبير بفضل توجيهاته ودعمه، والمدربان لهما فضل كبير علي.
قميصك يعتبر الأكثر مبيعاً في روما منذ انتقالك إليه بعد توتي، ماذا تعني لك هذه الشعبية التي صنعتها في فترة قصيرة؟
انا سعيد جداً بهذه المحبة من جماهير روما، وهي تشعرني بأني اسير في الطريق الصحيح.
انتهت إعارتك ويفترض ان تعود إلى تشيلسي، هل ستعود أم ستستمر مع روما في ظل تمسكهم بك؟
انا موجود في روما وسأستمر معه الموسم المقبل.
دعنا نغلق صفحة روما مؤقتا.. وننتقل إلى بداياتك مع المقاولون العرب.. انت مدين بفضل كبير لرئيس الزمالك في ذلك الوقت ممدوح عباس اليس كذلك؟
اجاب ضاحكاً: بالتأكيد.
قصة الزمالك «نقطة تحول» ومكالمة هاتفية نقلتني إلى «البلوز»

تتذكر جيداً عندما رفض عباس انضمامك للزمالك بسبب رأيه الفني فيك.. هل نعتبر ذلك نقطة تحول في حياتك الرياضة و"الخيرة" التي اتاحت لك الاحتراف في اوروبا؟
أي لاعب مصري اقصى طموحه اللعب للأهلي أو الزمالك، شخصياً كنت اتمنى أن احترف خارجياً لكن كنت احلم بالأهلي أو الزمالك ايضاً بسبب المقابل المادي والشهرة وغيرها، لكن "خيرة" من الله ان موضوع الزمالك لم يتم، تضايقت من كلام ممدوح عباس لكن كل شيء نصيب والحمد لله، وهذا خير لي إذ اعتبره نقطة تحول في مسيرتي، لو لعبت للأهلي او الزمالك سأجد صعوبة كبيرة في الاحتراف خارجياً لأنه ليس من السهل أن يسمح اي منهما لي بالاحتراف بسبب بحثهما عن البطولات وعدم التفريط في اللاعبين.
نعلم بأنك من ريف مصر.. فجأة وجدت نفسك في أوروبا مع بازل السويسري.. هل مثل لك ذلك صعوبة؟
بالتأكيد الحياة مختلفة تماماً بين مصر وسويسرا، لم أكن اعرف شيئا عن بازل ولا الدوري السويسري، اللاعبون يحلمون دائماً بفرق أوروبية معروفة، في الأسابيع الأولى كانت الصعوبة أكبر، فالأكل الحلال من الصعب ان تحصل عليه، وبطبيعتي احب الجلوس في البيت ولا توجد قنوات مصرية، لكن استطعت أن اتأقلم وراض جداً عن بداياتي في الاحتراف.
ما هي ابرز الصعوبات التي واجهتك وكيف تغلبت عليها؟
التأقلم على الوضع وحياتهم وأن تبقى محترفا بمعنى الكلمة، الفترة كانت صعبة واخذت الموضوع على انه لا بد أن اتعلم اكثر، واترك العناد وأني الصح دائماً.
كيف تقضي يومك خلال لعبك مع الفرق الأوروبية؟
معظم اوقاتي مع العائلة بعد انتهائي من التدريب.
مع بازل سجلت في تشيلسي ثلاثة اهداف واصبحت عقدة للمدرب البرتغالي مورينهو وهو ما اجبره على ضمك للفريق الانجليزي.. حدثنا عن ذلك؟
تلقيت عرضين من ليفربول وتشيلسي، اخترت تشيلسي لأمور عدة من اهمها الجدية ومكالمة مورينهو وتواصله معي بالجوال ووقعت بعدها مع "البلوز" مباشرة لأن المكالمة غيرت كل شيء.
وماذا دار بينكما في المكالمة؟
اتذكر كل شي فيها، قال اريدك معي فأنت لاعب جيد ومهم لأي فريق، وانا احتاجك بشكل كبير وستصبح اللاعب الأول، وانا سعيد بكلامه.
لكن كنت حبيس دكة الاحتياط مع تشيلسي.. هل شعرت بالإحباط حينها؟
تضايقت من الاحتياط، لكن عرفت بأنني احتاج أن اعمل على نفسي اكثر حتى اطور مستواي وامكانياتي واصبح افضل.
وكيف هي علاقتك بمورينهو؟
هو مدرب عبقري واستفدت منه كثيراً وسعيد بتعاملي معاه، علاقتي به قويه لآخر لحظة.
ماذا عن رحلتك مع فيورنتينا.. وما هو تقييمك لها؟
رحلة جيدة واستفدت منها وتوفقت فيها.
تنقلت في اكثر من دوري اوروبي.. ما الفرق بين الثلاثة؟
الدوري السويسري اقل من الإنجليزي والإيطالي، الأول كل الفرق لا تضمن نتائجك امامها، الثاني فاغلب الفرق لعبها تكتيكي. *خضت تجارب عدة.. حدثنا عنها؟

مع بازل عام ٢٠١٢م حصدت ثلاث جوائز، وهي افضل لاعب صاعد، وأشهر لاعب في الدوري السويسري وأفضل لاعب في افريقيا، مع تشيلسي استفدت بشكل كبير وسعيد بالتجربة لأنني طورت نفسي وشخصيتي بالملعب اختلفت كثيراً، مع فيورنتينا استفدت ايضاً على الرغم أن التجربة لم تتجاوز الاشهر الخمسة، ومع روما عشت ولا مازال اعيش اياما جميلة.
انت اللاعب العربي الأول، لكن لاعب ليستر سيتي الإنجليزي الجزائري رياض محرز حقق معه فريقه الدوري الإنجليزي، هل خطف الاضواء منك؟
لم افكر في هذا الموضوع ابداً.
ما هو سبب تنقلك بين الأندية.. في فترة قصيرة لعبت لثلاثة أندية؟
الظروف هي سيدة الموقف بالإضافة إلى النصيب.
ماذا عن دورك في مساعدة بعض المواهب المصرية للانتقال إلى اوروبا كما حدث مع "النني" والأرسنال؟
انا سعيد بذلك ومستعد للوقوف إلى جانب اي موهبة مصرية فهذا اعتبره واجبي، "النني" لاعب كبير ويستحق ما وصل إليه.
كيف ينجح اللاعب العربي في الاحتراف اوروبياً؟
الموضوع ليس بالصعب، فقط يغير عقليته الاحترافية وسينجح في الاحتراف اوروبياً.
هل من السهولة تأقلم اللاعب العربي في أوروبا؟
هذا الأمر يعتمد على اللاعب نفسه.
يحلم اللاعبون السعوديون باللعب في اوروبا لكن بالقفز مباشرة للدوريات الكبرى.. هل يمكن أن يحصل ذلك؟
ليس شرطا، انا بدأت من الدوري السويسري ومع بازل وحين تلقيت العرض لم اكن اعرف عنه اي شيء، نصيحتي للاعبين السعوديين لو تلقيت عرضا من ناد متوسط احترف وجرب نفسك، ليس شرطاً ان تنتظر ناديا كبيرا.
هناك تجارب عربية ناجحة في الدوريات الأوروبية بمختلف تصنيفاتها على عكس اللاعب الخليجي الذي لا وجود له هناك باستثناء الحبسي.. ما اسباب ذلك برأيك؟
ماعندي معلومة، لكن اتوقع أن السبب هو لأنهم مرتاحون في بلادهم، لذلك لا يفكرون في الاحتراف، يكون مرتاحا وسط اهله، واتمنى ان يغيروا هذا الأمر ويختلف الوضع في المستقبل.
*هل تتابع الكرة السعودية؟

بالطبع.
ما هو تقييمك للمنتخب السعودي والفرق واللاعبين السعوديين؟
الدوري السعودي من خلال متابعتي له بشكل دائم في تحسن كبير خلال الأونة الأخيرة.
هل اللاعب السعودي يمتلك امكانات تمكنه من النجاح في اوروبا؟
اللاعب السعودي يمتلك الإمكانات البدنية والمهارية التي تجعله يتواجد في اوروبا، لكن عليه ان يهيىء نفسه لذلك من الناحية النفسية والمعنوية.
معجب بالشلهوب وياسر.. وأجبرت الطليان على الخروج إلى المطار

هل يوجد لاعب سعودي ترى بأنه يستحق أن يكون في اوروبا؟
بالمهارات والإمكانات التي اشاهدها هناك لاعبون بإمكانهم فعل ذلك، لا اريد ان اذكر اسم واحد لانهم كثير ولا اريد أن ظلم البقية او اتجاهلهم.
هل تميل لناد سعودي معين؟
ـ اجاب ضاحكاً: "لدي ميول في السعودية لكن لن اعلن عنه الآن".

ماذا عن اللاعبين السعوديين الذين يعجبونك؟
انا معجب جداً بلاعب وسط الهلال محمد الشلهوب، وزميله المهاجم ياسر القحطاني، وهناك لاعبون كثر يعجبونني.
لو عرض عليك الاحتراف في السعودية هل ستوافق؟
لا اعرف ما الذي يحدث في المستقبل لكن أكيد سأوافق على الاحتراف في السعودية.
لنغلق هذا الملف.. تعاملك قلّ مع الاعلام مؤخراً.. هل هو خوف ام حذر ام تجاهل؟
ليس خوفا، لكن انا احاول اختار الوقت الذي اظهر فيه اعلامياً وهذه حرية شخصية.
ما هو طموحك في المستقبل؟
في هذه الفترة كامل تركيزي مع روما الإيطالي واطمح في خدمته وتقديم موسم افضل من السابق.
*هل ستعود للعب مع الأندية المصرية؟

الله اعلم.
الملف الأخير يخص منتخب مصر.. الأعين مسلطة عليك هل تدرك مدى الآمال المعلقة بك؟
اتمنى ان نسعد الـ٩٠ مليون مصري بالوصول إلى كأس العالم ٢٠١٨م وأن نقدم نتائج جيدة في كأس الامم الافريقية.
كيف كان شعورك وأنت تلعب لأول مرة بشعار المنتخب الأول؟
كنت صغيرا حينما لعبت لأول مرة بشعار المنتخب، الموضوع مختلف أن تلعب لمنتخب بلادك وعمرك صغير، حاجة كانت كبيرة جداً، واتمنى اكون على قدر المسؤولية وافرح الشعب المصري.
متى يعود منتخب مصر إلى سابق عهده؟
اعتقد أنه في الطريق الصحيح وباذن الله قريب سيعود أفضل من قبل.
كيف ترى حظوظ منتخب مصر في تصفيات كأس العالم خصوصاً وانها في مجموعة قوية مع غانا والكونغو واوغندا؟
الحظوظ قائمة والمجموعة التي وقعنا معها جيدة.
ترددت أنباء كثيرة حول رفض روما مشاركتك في كأس افريقيا ٢٠١٧م ان استمررت معهم.. ما هو تعليقك؟
ماعندي فكرة، فأنا في اجازة، لكن لا اتوقع بأنه صحيح.
الناقور يحتفي بنجم روما علاقة صداقة قوية تربط المصري صلاح بعضو شرف الهلال وعضو مجلس إدارته السابق وأحد ملاك تشيلسي الإنجليزي ومؤسس تشيلسي السعودية حسن الناقور، إذ تجمعهما اتصالات ولقاءات مستمرة حتى بعد انتقال اللاعب إلى روما الإيطالي، وحرص الناقور على الالتقاء بصلاح في مكة المكرمة، واحتفل به في أحد الفنادق بمناسبة فوزه بجائزة أفضل لاعب في روما خلال الموسم الماضي، وهي البادرة التي وجدت تقديرا كبيرا من قبل لاعب المنتخب المصري، الذي اكد لـ "الرياض" بأن الناقور يعتبر من المقربين وأحد ابرز الداعمين له، وأنه يتشرف كثيراً بصداقته والعلاقة التي تجمعهما. الكرة اثرت على تعليمي يقول محمد صلاح عن خطواته الأولى في عالم كرة القدم: "كأي لاعب بدأت من اللعب في الشارع وعمري كان سبعة أعوام، بدأت مع بسيون ثم مقاولون طنطا فالمقاولون العرب، علاقتي قوية بالكرة وهذا الشيء اثر على مشواري التعليمي، كنت اسافر كل يوم إلى القاهرة ورحلتي تستغرق خمس ساعات، اتنقل خلالها بين اربع سيارات، اخرج من بيتنا صباحاً ولا اعود إلا اخر الليل، كان عمري حينها ١٤ عاماً، الموضوع كان صعباً جداً كمصاريف وكمجهود، ودور والدي كبيراً وله فضل بعد الله في ما وصلت إليه، ويشجعني دائماً لأنه يرى بأني موهبة جيدة، وللأمانة هو من تكفل باقناع والدتي التي كانت ترفض بشدة لعبي بسبب خوفها علي بسبب تنقلي الى القاهرة يومياً وحوادث الطرق". http://saudiinfocus.com/media/upload/f3d473879010a3f7271a9c5c97901bb1_14681005243199020 00.jpg محمد صلاح عندما كان يلعب مع تشيلسي

http://saudiinfocus.com/media/upload/c566c818ef554137228cbec0068e7f4e_14681005181298990 00.jpg يتجاوز قائد أسبانيا وريال مدريد المدافع راموس

http://saudiinfocus.com/media/upload/987a696abc2f7a5679e8ce2266e8219b_14681005306499035 00.jpg الناقور محتفيا بالنجم العربي الكبير

http://saudiinfocus.com/media/upload/bbdc3af58478cc6bf6dd8c57933e45c9_14681005369199051 00.jpg قائد منتخب ايطاليا وروما توتي يهنئ صلاح بأحد أهدافه

http://saudiinfocus.com/media/upload/a5efe15d11861bfebbb1203da94d7ce9_14681005451099066 00.jpg http://saudiinfocus.com/media/upload/4736fbd2d7646a53008495580347c21e_14681013158599491 00.jpg آ 
​