المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صالة سادسة في مطار الملك خالد ... و5 شركات عالمية لـ«السوق الحرة»


coobra.net
07-11-16, 10:21
الرياض (الحياة)-قال مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للمطارات المهندس طارق العبدالجبار إن مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة الرياض في صدد إنشاء صالة سادسة دولية بنظام تشغيلي للقطاع الخاص تستوعب 35 مليون مسافر في العام الواحد. (للمزيد (http://www.alhayat.com/Articles/16535449)).

كما كشف عن تعاقد «الهيئة» مع خمس شركات عالمية متخصصة في تشغيل الأسواق الحرة في مطارات عالمية، مثل شارل ديغول في باريس، وهيثرو في لندن، وجنيف في سويسرا. وأكد العبدالجبار في تصريح إلى «الحياة»، «أن الدولة شرعت في تطوير مطار الملك خالد الدولي بإنشاء الصالة السادسة لاستيعاب 35 مليون مسافر سنوياً لوحدها، جنوب الصالة الملكية، بنظام تشغيلي للقطاع الخاص، بعد الانتهاء من المرحلتين التطويريتين للصالات الأربع الموجودة حالياً».

ولفت العبدالجبار إلى أن القدرة الاستيعابية للصالات الأربع في مطار الملك خالد الدولي تبلغ مجتمعة 12 مليون مسافر فقط، وقال: «بعد الخطة التطويرية للصالات الأربع ستبلغ القدرة الاستيعابية 35 مليون مسافر، إضافة إلى 12 مليون مسافر للصالة الخامسة، إلى جانب الصالة السادسة التي ستبلغ طاقتها الاستيعابية 35 مليون مسافر لوحدها، المزمع إقامتها، ليصبح مطار الملك خالد الدولي يستوعب 82 مليون مسافر في العام.»

وأضاف العبدالجبار: «بعد إنشاء الصالة الخامسة التي تخدم 12 مليون مسافر للرحلات الداخلية فقط، وتحويل الصالة الثالثة والناقلين إليها، من طيران ناس والخطوط السعودية وطيران الخليجية، تعمل الهيئة العامة للطيران المدني على تطوير الصالات الأربع، مقسومة على مرحلتين، الأولى لتطوير الصالتين الرابعة والثالثة لمدة عامين ونصف العام، والثانية لتطوير الصالتين الثانية والأولى خلال المدة نفسها، تحقيقاً لخطة التحول الوطني 2020».