المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطورات نوعية في محرك «جوجل» للبحث عن الصور


ALHACKR
01-23-16, 11:41
تحاول شركة محرك البحث “جوجل” بالتعاون مع العديد من شركات ابتكار وتسويق حلول وخدمات الإنترنت، أن تحقق عوائد وأرباحا باهظة من مخزون شبكة الإنترنت من الصور والذي أصبح يفوق تريليون صورة (ألف مليار صورة).

ودخلت “جوجل” في مباحثات لشراء موقع “لايك دوت كوم” Like.com ذي الاختصاص الغريب. فهو يتيح لمستخدمه تحميل صورة لأي سلعة على الموقع وسؤاله عن أمكنة وجود السلع المشابهة لها وأسعارها. وسرعان ما يستحضر محرك البحث في “لايك دوت كوم” سلسلة طويلة من الصور والمعلومات الموافقة لها والتي تلبي حاجة المستخدم. ويضاف إلى ذلك أن موقع “لايك دوت كوم” يتيح للمستخدم “البحث باستخدام حاسة البصر” في العروض التي تقدمها المواقع الإلكترونية للبيع بالتجزئة وحتى المخازن المادية، للعثور على قطع الملابس والأكسسوارات المتشابهة. ومن أمثلة ذلك أنه لو عمدت امرأة إلى اختيار موضة وألوان “فستان” معيّن على الموقع، فإنه يعرض لها صور العشرات من “الفساتين” المشابهة مع أسعارها والمخازن التي تتوفر فيها.

وهذه الصفقة المحتملة التي أعلن عنها لأول مرة على مدوّنة تكنولوجية على شبكة الإنترنت عنوانها “تيك كرانش”، تأتي في وقت تهتم فيه “جوجل” وبعض الشركات الأخرى بالعوائد المادية الكبيرة الكامنة في المخزون الهائل من الصور في محركات البحث.



ولا شك أن معظم مستخدمي موقع “جوجل” قد لاحظوا عمليات التطور والتحديث التي طرأت على محرك البحث الخاص بالصور منذ الشهر الماضي والذي أصبح يسهّل على المستخدمين العثور على الصور التي يريدونها بسهولة أكبر. ومنحت “جوجل” المعلنين فرصاً مفتوحة للدفع مقابل استخدام الصور التي يختارونها.
وسوف تستخدم جوجل “تكنولوجيا تمييز الصور” التي ابتكرتها الشركة التي تمتلك موقع “لايك دوت كوم” ويمكنها البحث عن الأشياء المتشابهة من خلال استقراء أبعادها الهندسية وألوانها والمظاهر التشكيلية التي تميّزها. ويمكن لهذه الصفقة أن تدعم العلاقة التجارية بين جوجل والمئات من مواقع البيع بالتجزئة التي تستخدم موقعها كمنصّة إعلانية.



ومنذ صباح أمس السبت، بدأ موقع “لايك دوت كوم” يعرض على واجهته يافطة مكتوبة بالإنجليزية عنوانها “لايك أصبح ملكاً لشركة جوجل”. وهذا يعني أن الصفقة تكون قد تمّت بالفعل. وعندما يطلق موقع “جوجل” هذه التكنولوجيا الجديدة، فإن من المتوقع أن يكتسب عشرات الملايين الجدد من المواظبين على الإعلان فيه، كما أنه سيتيح لمتصفحيه فرصة مقارنة خصائص وأسعار ملايين السلع حتى يصل المستخدم إلى الاختيار المناسب؛ وهذا يعد تطوراً كبيراً في ثقافة وتقنيات التجارة الإلكترونية.
ويذكر أن موقع “لايك دوت كوم” تأسس عام 2006 من أجل فتح جبهات جديدة في عالم التجارة الافتراضية. هذا هو الوصف الذي اختارته الشركة المشرفة عليه والتي أضافت إلى ذلك قولها: “نحن أول من أضاف وظيفة التسوّق الافتراضي بالطريقة البصرية على شاشة الكمبيوتر من خلال القيام بزيارات ميدانية افتراضية إلى المتجر الذي تختارونه للاطلاع على المحتويات التي ترغبونها. ونحن لا نمتلك أية خطة للتوقف عن تطوير تقنياتنا، ولا تمثل عملية الانضمام إلى جوجل إلا المزيد من الإثراء لخدماتنا وتوسيع مجالات اتصالنا بالمستخدمين عبر العالم”

Pro
01-31-16, 16:17
آستمر "